فيديو.. «عرفات»: دعم الوقود أدى إلى تدهور النقل النهري - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 4:31 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فيديو.. «عرفات»: دعم الوقود أدى إلى تدهور النقل النهري

كتب- أحمد العيسوي:
نشر في: الأحد 24 يونيو 2018 - 1:57 م | آخر تحديث: الأحد 24 يونيو 2018 - 1:57 م

قال الدكتور هشام عرفات وزير النقل، إن الدعم المبالغ فيه للمحروقات أدى إلى تدهور منظومة النقل النهري؛ نتيجة اتجاه حركة النقل إلى الطرق والتخلي عن النقل النهري.

وأضاف «عرفات»، في تصريحات لقناة «إكسترا نيوز»، اليوم الأحد، أن دعم المحروقات وتركيز حركة النقل على الطرق البرية تسبب في نسبة تلوث عالية في الهواء ونسبة حوادث مرتفعة، مشيرًا إلى تنفيذ الدولة للمشروع القومي للطرق لتحسين حالتها، وذلك ببناء 4 آلاف كيلو متر وتحسين 3 آلاف كيلو متر آخرين.

ولفت إلى مساهمة جهات عدة في الدولة بإضافة 7 آلاف كيلو متر من الطرق للشبكة القومية، من بينها وزارة الإسكان والهيئة الهندسية للقوات المسلحة، موضحًا أن وزن المنقولات في مصر سنويًا يتخطى 600 مليون طن، كان نصيب النقل النهري منها 4 ملايين ومثلهم لهيئة السكك الحديدية، بينما الباقي ينقل من خلال الطرق البرية.

وأشار إلى اهتمام الدولة بالمجرى الملاحي لنهر النيل، بجانب الاهتمام بالطرق البرية والسكك الحديدية لتحقيق النقل متعدد الوسائط، مضيفًا أن الوزارة تعاقدت على شراء 100 جرار لنقل البضائع، وتعمل حاليًا على تطوير البنية الأساسية للسكك الحديدية واستحداث نظام جديد للإشارات.

وأوضح أن الوزارة بدأت بالفعل في تفعيل منظومة النقل النهري، مشيرًا إلى وضع حجر أساس لموانئ نهرية بمحافظتي سوهاج وقنا، ويجري حاليًا التجهيز لآخر في أسيوط، حتى يقوم القطاع الخاص ببناء هذه الموانئ بنظام حق الانتفاع.

وتابع: «دور الدولة أن تقوم بتأمين وتطهير المجرى الملاحي والبنية التحتية، ووضع نظام معلومات شبيه بنظام الإشارات الإلكترونية في السكك الحديدية؛ لمنع تصادم الوحدات النهرية وتوفير منظومة آمان».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك