«الصحة» تخاطب «التعليم» لتبني مفاهيم الأسرة في المدارس - بوابة الشروق
السبت 21 سبتمبر 2024 4:45 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الصحة» تخاطب «التعليم» لتبني مفاهيم الأسرة في المدارس

كتبت - أسماء سرور:
نشر في: الأحد 24 سبتمبر 2017 - 2:57 م | آخر تحديث: الأحد 24 سبتمبر 2017 - 2:57 م

قالت نائب وزير الصحة والسكان، مايسة شوقي، والمشرف العام على المجلس القومي للطفولة والأمومة، إن وزارة التربية والتعليم حددت 8 أيام في العام الدراسي لتبني المفاهيم الخاصة بالأسرة.

وأوضحت «شوقي»، لـ«الشروق»، أنه من ضمن هذه المفاهيم التعريف بالعنف ضد الأطفال وخط نجدة الطفل ومناهضة الزواج المبكر وختان الإناث والهجرة غير الشرعية، مشيرة إلى أن الزواج المبكر يتم في المرحلة الإعدادية لذلك لابد من إدخاله في المرحلة الابتدائية، كما أن ختان الإناث في سن من 9-11 سنة.

وفيما يتعلق بالمنح الأجنبية، أوضحت أن المجلس القومي للطفولة والأمومة له 3 برامج خارجية هي: التوسع في الحصول على التعليم والحماية للأطفال المعرضين للخطر، بالتعاون مع منظمة يونيسيف مصر وبتمويل من الاتحاد الأوروبي، ودعم حقوق الطفل بتمويل من الوكالة الإيطالية للتعاون والتنمية بالقاهرة، وحقوق الأسرة والطفل بتمويل من الاتحاد الأوروبي، وانتهى في مارس الماضي.

وأشارت نائب وزير الصحة والسكان إلى أنه تم الإنتهاء من إعداد الاستراتيجية القومية للطفولة والأمومة (2017- 2021)، ومخاطبة وزير الصحة والسكان بشأن إطلاقها في مؤتمر قومي موسع، كما انتهى المجلس من إعداد الخطة الوطنية الخمسية للطفولة والأمومة في مصر (2017- 2021)، وصدر قرار نائب وزير الصحة والسكان للسكان رقم 75 لسنة 2016 بتشكيل اللجنة العامة للمراجعة التشريعية بالمجلس القومي للطفولة والأمومة.

وذكرت أنها تعكف حاليا، على العمل مع فريق المجلس والشركاء من وزارات الداخلية والعدل والتضامن الاجتماعي والصحة والسكان والتعليم ومكتب النائب العام وغيرها، على تنفيذ خطة تطوير برنامج حماية الطفل المصري.

وأوضحت أن البرنامج يضم عدد من الجوانب، منها التشريعي الذي يعدل من وضع المجلس القانوني كما نص الدستور، ومنها الهيكلي بالعمل علي تكوين وحدات لمساعدة لجان الحماية الفرعية والعامة كما نص قانون الطفل، بالإضافة إلى ربط منظومة الرصد والإبلاغ مركزيا، لإعداد قاعدة بيانات واحدة تكون نواة للرصد المتكامل لجميع حقوق الطفل المصري، وآلية لتحسين الأداء وتحويل الحالات، لربط المجلس والشركاء وميكنة أعمال الرصد وإدارة الحالة وتقديم الخدمات.

وأكدت نائب وزير الصحة: هناك آليات للرصد والحماية، ورسائل للتوعية بحقوق الطفل من خلال 3 خطوط ساخنة تشمل خط نجدة الطفل (16000)، وخط المشورة الأسرية للأم والطفل (16021)، وخط مساعدة الأطفال ذوي الإعاقة وأسرهم (0800888666).

وأضافت أن المجلس نفذ حملة موسعة من خلال كافة وسائل الإعلام حول المفاهيم الأساسية للتربية الإيجابية، بالإضافة إلى الحماية من خلال عمالة الأطفال، ومكافحة الاتجار بالبشر، والحد من الهجرة غير الشرعية للأطفال، وحماية وتأهيل أطفال الشوارع، وحماية النشء من التدخين والمخدرات، ورعاية وحماية الأطفال ذوي الإعاقة، وصحة المراهقين من خلال منتدى الطفل المصري، والأم المعيلة، ومحو الأمية التعليمية والصحية والثقافية للأمهات الصغيرات والفتيات، والحد من الفقر، وحقوق الأسرة والطفل، ودعم حقوق الأطفال وتمكين أسرهم بالفيوم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك