في مئوية السادات.. «الفقي» يشيد بالتكريم الأمريكي لبطل الحرب والسلام - بوابة الشروق
الأحد 13 أكتوبر 2024 5:22 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

في مئوية السادات.. «الفقي» يشيد بالتكريم الأمريكي لبطل الحرب والسلام

أ ش أ
نشر في: الإثنين 24 ديسمبر 2018 - 6:17 م | آخر تحديث: الإثنين 24 ديسمبر 2018 - 6:17 م

أشاد الدكتور مصطفى الفقي، المفكر السياسي ورئيس مكتبة الإسكندرية، بتوقيع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على قانون بتكريم الرئيس الراحل محمد أنور السادات، واصفا هذا التكريم بأنه "بمثابة تكريم كبير، حيث يضع اسم السادات مع الزعيم الجنوبي أفريقي نيلسون مانديلا وغيره من العظماء".

جاء ذلك في تصريحات خاصة أدلى بها الفقي لوكالة أنباء الشرق الأوسط على هامش الاحتفالية التي تنظمها وزارة الثقافة، اليوم الاثنين، بمناسبة مئوية ميلاد الزعيم الراحل.

وقال الفقي، خلال ترؤسه الجلسة الثانية من فعاليات هذه الاحتفالية، إن السادات رجل شجاع صاحب فكر مستقل، وكان أكثر حكام مصر استشراقا للمستقبل ، وكان ابنا بارا للقرية المصرية والوطن في كل المراحل.

وأشار إلى أن السادات كان يستطيع أن يسبح ضد التيار، فهو سياسي حتى النخاع، كما انه شخصية استثنائية في التاريخ الحديث.

من جانبه، قال الدكتور علي الدين هلال المفكر السياسي وزير الشباب والرياضة الأسبق ، إن السادات كان شخصية مركبة وفريدة من نوعها، حيث ترك على مدى حكمه بصمة فارقة في تطور الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وأضاف هلال أن السادات لم يتردد في اتخاذ قرارات جريئة وحاسمة ودفع حياته ثمنا لها، وأنه كان رجلا متعدد القدرات، جمع بين خصائص رجل الدولة والسياسي، وهى صفات من الصعب أن تجتمع في شخص واحد.

بدوره، قال الدكتور حسام بدراوي المفكر السياسي، إن السادات تمكن خلال فترة حكمه من احداث تغييرات غير عادية واستثنائية، ونجح في جعل مصر منفتحة على العالم.

وأضاف أن السادات كان شخصية ديناميكية يتمتع بالجرأة والمبادرة والرغبة في التغيير، ونجح في دمج السياسة بالعسكرية بذكاء في حرب أكتوبر المجيدة.

وكانت فعاليات الاحتفالية الثقافية التي تنظمها وزارة الثقافة، بمناسبة مرور مائة عام على ميلاد الرئيس الراحل محمد أنور السادات، قد بدأت في وقت سابق اليوم تحت رعاية وزيرة الثقافة د. إيناس عبد الدايم وبحضور كبير من القيادات والشخصيات العامة وعائلة ومحبي السادات والصحفيين وإعلاميين.
يذكر أن الرئيس الراحل محمد أنور السادات هو ثالث رئيس لمصر بعد انتهاء الحكم الملكي، وتولى السلطة من عام 1970 إلى 1981، وحصل على جائزة "نوبل للسلام" لعام 1978، مناصفة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق مناحم بيجين بعد التوصل لاتفاق السلام بين البلدين في العام ذاته.
ووقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الجمعة الماضي قانونا لتكريم الرئيس الأسبق أنور السادات، بمناسبة مرور 100 عام على ميلاده.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك