أسعار الدواجن تشتعل بسبب أزمة «لحوم الحمير» - بوابة الشروق
الأحد 22 سبتمبر 2024 8:33 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أسعار الدواجن تشتعل بسبب أزمة «لحوم الحمير»

ارشيفية
ارشيفية
كتب ــ محمود العربى:
نشر في: الخميس 25 يونيو 2015 - 11:30 ص | آخر تحديث: الخميس 25 يونيو 2015 - 11:30 ص

رئيس شعبة الثروة الداجنة: الأسعار مرشحة للزيادة بسبب أزمة «الحمير».. ولدينا عجز فى الإنتاج وصل إلى 350 ألف دجاجة فى اليوم
الدواجن الحية 28 جنيها.. والمجمدة 36 جنيها.. ونائب شعبة القصابين: اللحوم شهدت ارتفاعا هذا العام وصل إلى 29 جنيها للكيلو
شهدت أسعار اللحوم والدواجن فى الأسواق ارتفاعات كبيرة الأسبوع الأول من رمضان، حيث ارتفع سعر كليو الدجاج بمتوسط 8 جنيهات، وكليو اللحوم بمتوسط 6 جنيهات مقارنة بالأسابيع الماضية قبل رمضان.
وقال عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن سعر كيلو الدواجن الحية يتراوح بين 25 و28 جنيها، أما سعر الكيلو المجمد والمبرد المعبأ يتراوح بين 35 و36 جنيها، وارتفعت شرائح البانيه إلى 50 و52 جنيها للكيلو، وارتفع سعر الدواجن البلدية لتسجل 40 جنيها للكيلو، حسب المنطقة سواء كانت شعبية أو راقية.
ولفت إلى أن أقصى سعر وصلت له الدواجن فى رمضان العام الماضى كان 22 جنيها للكيلو، مشيرا إلى أن الدواجن المعبأة التى تباع فى منافذ وزارة والمجمعات الاستهلاكية لا تكفى احتياجات المواطنين خلال الشهر الكريم.
وأضاف أن أسعار الدواجن مرشحة للزيادة بسبب اتجاه المستهلكين إلى الدواجن بعد مشكلة لحوم الحمير، بالإضافة إلى أن هناك عجزا فى منتج الدواجن بمعدل يتراوح ما بين 250 و350 ألف دجاجة فى اليوم الواحد، الأمر الذى تسبب فى انخفاض المعروض، ففى وقت زاد خلاله الطلب مع زيادة الاستهلاك فى شهر رمضان.
وأشار إلى أن أسعار الأعلاف وكلفة مستلزمات الإنتاج، مرتفعة على خلفية انخفاض سعر الجنيه أمام الدولار، بالإضافة إلى انتشار أنفلونزا الطيور، التى أدت إلى خروج عدد كبير من مربى الدواجن من السوق خلال الأسابيع الماضية.
وأكدت دراسة حديثة للغرفة التجارية بالقاهرة أن صناعة الدواجن تأثرت فى مصر بمرض أنفلونزا الطيور، مع بدء ظهوره بالصين فى أكتوبر 2005، حيث انخفضت أسعار الدواجن بنحو 30% فى فبراير، عند إعلان ظهور المرض فى مصر، ثم واصلت الأسعار تدهورها بعد ذلك فى ظل إغلاق نسبة كبيرة من المزارع. وقالت الدراسة إن مصر مازالت من ضمن أعلى 3 دول فى توطن مرض أنفلونزا الطيور عالميا.
وحسب رئيس الشعبة العامة للدواجن باتحاد الغرف التجارية، فإن الإنتاج اليومى للدواجن فى مصر تراجع إلى نحو 1.8 مليون طائر، ما لا يكفى الاستهلاك المحلى، الذى يحتاج إلى 2.2 مليون طائر يوميا على الأقل فى الأوقات العادية، و2.5 مليون طائر فى المواسم، مثل رمضان، نظرا لزيادة الاستهلاك خلال هذا الشهر. وتبلغ نسبة العجز فى الإنتاج سنويا نحو 260 مليون طائر، حسب الغرفة التجارية.
وقال أحد كبار تجار الدواجن، فتحى خليل هذه الزيادة القياسية لأسعار الدواجن ستصبح عبئا إضافيا على المستهلكين الذين يعتبرون لحوم الدواجن هى الأرخص مقارنة بأسعار اللحوم الحمراء التى تعدى سعر الكيلو منها إلى أكثر من 80 جنيها.
وقال هيثم محمود، نائب رئيس شعبة القصابين بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن اللحوم شهدت ارتفاعا هذا العام يصل لقرابة 15 إلى 20 جنيها فى الكيلو، مقارنة بأسعار رمضان الماضى.
وأوضح أن أسعار اللحوم الكنذوز كانت تتراوح بين 76 و78 جنيها للكيلو رمضان الماضى، ارتفعت إلى 80 و88 جنيها للكيلو هذا الشهر، وارتفع البتلو المشفى من 100 و110 رمضان الماضى إلى 130 جنيها للكيلو رمضان الحالى، مشيرا إلى أنه كلما ارتفع السعر لجأ المستهلكون لتحجيم أكبر فى عمليات الشراء.
وأشار إلى أن أسعار اللحوم لم تتأثر بالأزمة الأخيرة لـ«لحوم الحمير»، لكن المبيعات تراجعت بشكل كبير خاصة فى بداية الأزمة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك