اليوم.. قرعة الموسم الجديد من بطولتي دوري أبطال إفريقيا والكونفدرالية - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:34 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اليوم.. قرعة الموسم الجديد من بطولتي دوري أبطال إفريقيا والكونفدرالية

محمد عبد المحسن
نشر في: الثلاثاء 25 يوليه 2023 - 11:14 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 25 يوليه 2023 - 11:14 ص

تقام اليوم، الثلاثاء، قرعة الأدوار التمهيدية من بطولتي دوري أبطال إفريقيا والكونفدرالية الإفريقية للموسم الجديد، موسم 2023-2024، في تمام الثانية ظهرًا بتوقيت القاهرة، بمقر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف» في مدينة السادس من أكتوبر.

وأفاد كاف بأن هناك 54 ناديا من 42 اتحادا أهليا، يشاركون في النسخة المقبلة من دوري الأبطال، بينما يشارك 52 ناديا من 41 اتحادا في الكونفيدرالية.

جدير بالذكر أن الأهلي يحمل لقب دوري أبطال أفريقيا، بينما حصد اتحاد العاصمة الجزائري لقب بطولة الكونفيدرالية، في الموسم المنصرم. حيث يلتقي الفريقان في السوبر الإفريقي في سبتمبر المقبل.

ويقام الدور التمهيدي الأول بمشاركة 44 فريقا بنظام الذهاب والإياب، يتأهل منها 22 ناديا لإكمال عقد دور الـ32، فيما يتم إعفاء 10 أندية من خوض دور الـ64 في دوري أبطال إفريقيا، وهي الأندية الأعلى تصنيفًا في القارة السمراء.

على هذا الأساس لن تشارك أندية الأهلي، بيراميدز، الوداد المغربي، صن داونز الجنوب إفريقي، الترجي التونسي، وشباب بلوزداد الجزائري في الدور الأول.

وستحدد القرعة مباريات دور الـ64 وبعدها من ستواجه الفرق المتأهلة في دور الـ 32 سواءً من المتأهلين معها أو من العشرة فرق التي أُعفيت من أول الأدوار.

يتنافس في نسخة الموسم الجديد، 54 ناديا من 42 اتحادا، وهم الأهلي (حامل اللقب)، وبيراميدز وصيف الدوري المصري في الموسم الأخير.

تضم قائمة المشاركين أيضا، كل من.. شباب بلوزداد وقنسطينة (الجزئر)، الجيش الملكي والوداد البيضاوي (المغرب)، النجم الساحلي والترجي (تونس)، أول أغسطس وبترو أتلتيكو (أنجولا)، فيتا كلوب ومازيمبي (الكونغو الديمقراطية)، هافيا كوناكري وهورويا (غينيا)، إنيمبا وريمو ستارز (نيجيريا)، صن داونز وأورلاندو بايرتس (جنوب أفريقيا)، سيمبا ويانج أفريكانز (تنزانيا)، الهلال والمريخ (السودان)، أهلي بنغازي وأهلس طرابلس (ليبيا).

كما تشارك أيضا أندية كوتون سبورت (بنين)، جوانينج جالاكسي البوتسواني، دوانيس البوركيني، بومامورو البوروندي، الجبال (جزر القمر)، أوتوهو الكونغولي، أسيك أبيدجان الإيفواري، جيبوتي تيليكوم، دراجون من غينيا الإستوائية، جرين مامبا من إسواتيني، سان جورج الإثيوبي، سنترال سبورتيف الجابوني، ميدياما الغاني، ليسكر الليبيري، بيج بوليتس من مالاوي، ريال باماكو المالي، نواذيبو الموريتاني، يونياو دو سونجو الموزمبيقي، أفريكان ستارز الناميبمبي، الحرس الوطني من النيجر، الجيش الرواندي، جينيراسيون فوت السنغالي، بو رينجرز السيراليوني، جاديدكا الصومالي، السلام بور من جنوب السودان، أسكو كارا التوجولي، فيبرز الأوغندي، باور ديناموز الزامبي، وكمكم من زنزبار.

في سياق ذي صلة، استقر «كاف» على إعفاء أول 12نادي في التصنيف من المشاركة في دور الـ64 من بطولة الكونفدرالية، ولهذا فإن الزمالك وفيوتشر سيتم إعفاءهم من المشاركة في هذ الدور على أن يبدأ الفريقان مشوارهما في البطولة من الدور الـ32.

وكان الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف» قرر تغيير نظام بطولة الكونفيدرالية الإفريقية بداية من الموسم الجديد.، بعدما أعلن إلغاء ملحق دور الـ32 من بطولة الكونفيدرالية، والذي كان يطبق في المواسم السابقة.

وكان ملحق دور الـ32، يجمع الفرق التي تتأهل من دور الـ32 في الكونفيدرالية، وكذلك الفرق التي تودع دور الـ32 بدوري الأبطال.

كما حدد الاتحاد الإفريقي مواعيد جميع الأدوار في البطولات القارية للموسم المقبل 2023-2024. وتجرى منافسات الدور التمهيدي الأول لكأس الكونفدرالية خلال الفترة من من 18 إلى 20 أغسطس المقبل، وبين 25 و27 من الشهر نفسه في دوري أبطال إفريقيا.

فيما تقام منافسات الدور التمهيدي الثاني لكأس الكونفيدرالية من 15 إلى 17 سبتمبر 2023، وفي دوري الأبطال من 29 سبتمبر حتى 1 أكتوبر.

فيما تقام الجولة الأولى من مرحلة المجموعات من 24-26 نوفمبر، والجولة الثانية من 1-3 ديسمبر، الجولة الثالثة من 8-10 ديسمبر، والجولة الرابعة 19-20 ديسمبر، الجولة الخامسة 23-25 فبراير 2024، الجولة السادسة: 1-3 مارس 2024.

فيما يقام ربع نهائي دوري أبطال إفريقيا خلال الفترة من5 إلى 7 أبريل المقبل، ويقام ربع نهائي الكونفيدرالية بين 29 و31 مارس.

وتقام مباريات نصف النهائي لبطولة دوري الأبطال من 26 وحتى 28 أبريل، فيما تقام منافسات نصف نهائي الكونفدرالية من 19-21 أبريل.

ويقام نهائي دوري الأبطال أحد الأيام من 17 إلى 19 مايو للذهاب، والإياب بين 24 و26 للشهر ذاته. فيما يقام ذهاب نهائي الكونفدرالية بين 10 و12 مايو، والإياب من 17 إلى 19 من نفس الشهر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك