البعثة الأممية: توقيع اتفاق بشأن مصرف ليبيا المركزي غدا - بوابة الشروق
الأربعاء 25 سبتمبر 2024 11:26 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

البعثة الأممية: توقيع اتفاق بشأن مصرف ليبيا المركزي غدا

د ب أ
نشر في: الأربعاء 25 سبتمبر 2024 - 9:24 م | آخر تحديث: الأربعاء 25 سبتمبر 2024 - 9:24 م

قالت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا إن ممثلي مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة "توصلا إلى تسوية بشأن تعيين قيادة جديدة لمصرف ليبيا المركزي ‏في ختام جولة جديدة من المشاورات التي تيسرها البعثة لمعالجة أزمة المصرف".

وفي منشور على حساب البعثة بموقع إكس مساء اليوم الأربعاء أكدت البعثة أن الطرفين "وقعا بالأحرف الأولى على اتفاق بشأن الإجراءات والمعايير والجداول الزمنية لتعيين محافظ ونائب محافظ ومجلس إدارة لمصرف ليبيا المركزي، وفقاً لأحكام الاتفاق السياسي الليبي"، لافتة إلى أنها ستستضيف غداً الخميس حفل توقيع الاتفاق بحضور عدد من ممثلي البعثات الدبلوماسية في البلاد.

ومنذ عشية اليوم تداولت قنوات محلية مسودة اتفاق مبدئية بين المجلسين رشح المجلسان بموجبها مدير إدارة النقد بالمصرف "ناجي عيسى" لمنصب المحافظ، والنائب السابق "مرعي البرعصي" لمنصب النائب.

وفي الثامن عشر من أغسطس الماضي، أصدر المجلس الرئاسي الليبي قرارا بإقالة محافظ البنك المركزي "الصديق الكبير" وتسمية محافظ جديد، في خطوة: اعتبرت "فردية" وفق التوصيفات الأممية والدولية، ولم تلق قبولا من مجلس النواب، وأدت إلى: تعطيل المعاملات المصرفية مع البنوك الدولية وهبوط متسارع لقيمة الدينار في السوق الموازية للأسعار.

ودفع هذا الأمر البعثة الأممية إلى التدخل وتيسير سلسلة اجتماعات في مقرها بطرابلس بين رئيسي لجان المالية في مجلسي النواب والدولة وأيضا مستشار رئيس المجلس الرئاسي، من أجل التوصل إلى تسوية تنهي الأزمة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك