وزير الخارجية: تصعيد إسرائيل في لبنان يؤشر لمخاطر انزلاق المنطقة لحرب إقليمية شاملة - بوابة الشروق
الأربعاء 25 سبتمبر 2024 11:23 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الخارجية: تصعيد إسرائيل في لبنان يؤشر لمخاطر انزلاق المنطقة لحرب إقليمية شاملة

أحمد علاء
نشر في: الأربعاء 25 سبتمبر 2024 - 8:29 م | آخر تحديث: الأربعاء 25 سبتمبر 2024 - 8:29 م

قال الدكتور بدر عبدالعاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين في الخارج، إنّ التصعيد الحالي والخطير لإسرائيل في لبنان يؤشر لمخاطر انزلاق المنطقة لحرب إقليمية شاملة.

وأضاف في كلمة له خلال اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين، مساء الأربعاء، أن مصر لطالما حذّرت من هذا الأمر وتدينه بشدة.

في شأن آخر، أشار عبدالعاطي إلى أن الدول النامية تواجه تحديات جسيمة تهدد قدرتها على تحقيق النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة، في الوقت الذي تتقاعس فيه بعض الدول المتقدمة عن عن الوفاء بالتزاماتها وتعهداتها بتوفير تمويل المناخ.

ولفت إلى أن بعض الدول المتقدمة أيضًا تتبنى سياسات أحادية يمتد أثرها إلى خارج الحدود الجغرافية بزعم تحقيق أهداف المناخ بما يهدد بالإضرار بصادرات الدول النامية وقدرتها على النفاذ.

وشدد على الخطورة البالغة لتأثير ظاهرة التغير المناخي على نُدرة الموارد المائية، وهو ما تواجهه العديد من الدول وبينها مصر.

وأفاد عبدالعاطي بأن النهج الدولي المتبع في التعامل مع التحديات يعكس أوجه القصور القائمة في الحوكمة الدولية والحاجة الملحة لإصلاح وتطوير وتعزيز دور المنظمات والمؤسسات الدولية وعلى رأسها الأمم المتحدة.

وأكّد ضرورة إصلاح الهيكل المالي والعالمي وهو أمر لن يتأتى دون توفر الإرادة السياسية الجماعية وتنفيذ أهداف ميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك