تفاصيل الهجوم السيبراني على وزارة الصحة في الكويت - بوابة الشروق
الأربعاء 25 سبتمبر 2024 10:23 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تفاصيل الهجوم السيبراني على وزارة الصحة في الكويت


نشر في: الأربعاء 25 سبتمبر 2024 - 6:32 م | آخر تحديث: الأربعاء 25 سبتمبر 2024 - 6:32 م

أعلنت وزارة الصحة الكويتية، اليوم الأربعاء، استعادة الأنظمة الرئيسية وأنظمة المستشفيات، وقالت إنّ الهجوم لم يصل لقواعد البيانات بعد رصد محاولات اختراق إلكترونية لأنظمة وأجهزة الوزارة.

وذكرت الصحة، في بيان لها، أنه بعد رصد تعطل بعض الأنظمة في بعض المنشآت الصحية والأنظمة الإدارية التابعة للوزارة، وتتبع مسببات ذلك، كشفت الجهود التي بذلتها الفرق الفنية المختصة عن محاولات اختراق إلكترونية لأنظمة وأجهزة الوزارة.

وأضافت أنه بادرت حينها مباشرة باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة، لضمان استمرار تقديم الخدمات الصحية الأساسية والحيوية في مراكز الرعاية الصحية الأولية «المستوصفات» والمستشفيات العامة والمراكز التخصصية والمنشآت الصحية، والعمل بالمستندات المطبوعة المعدة مسبقاً، والحفاظ على سلامة البيانات.

وأشارت إلى أنها اتخذت على الفور العديد من الإجراءات حيال ذلك، ومنها التنسيق مع الجهات الحكومية الأمنية المختصة، مما ساهم في احتواء المشكلة ومنع انتشارها، وفصل الأنظمة المصابة عن الشبكة بشكل فوري لمنع الانتشار إلى المزيد من الأجهزة والأنظمة، وتعزيز إجراءات الحماية بتحديث البرمجيات، وتطبيق إجراءات صارمة للتحكم في الوصول، وتفعيل أنظمة الكشف المبكر عن التهديدات السيبرانية.

وأشارت إلى أنها استطاعت من اليوم الأول استعادة الأنظمة الرئيسية وأنظمة المستشفيات، ولم يستطع الهجوم من تشفير أو الوصول لقواعد البيانات الرئيسية في الوزارة.

وأكدت إيقاف جميع أنظمة مراكز الرعاية الصحية الأولية "المستوصفات، وذلك لتحديثها وتركيب نسخ جديدة من البرامج، لحمايتها من أي هجمات مستقبلية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك