المنفي يؤكد أن الحل السياسي الشامل في ليبيا هو السبيل لتوحيد المؤسسات وضمان الاستقرار - بوابة الشروق
الخميس 26 سبتمبر 2024 12:20 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

المنفي يؤكد أن الحل السياسي الشامل في ليبيا هو السبيل لتوحيد المؤسسات وضمان الاستقرار

د ب أ
نشر في: الأربعاء 25 سبتمبر 2024 - 9:57 م | آخر تحديث: الأربعاء 25 سبتمبر 2024 - 9:57 م

أكد رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي أن الحل السياسي الشامل في ليبيا بمساراته المالية والاقتصادية والأمنية، إضافة لمسار المصالحة الوطنية، هو السبيل الوحيد لتوحيد المؤسسات وضمان الاستقرار وصولاً إلى الانتخابات.

وشدد المنفي، في كلمة له أمام الدورة التاسعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك اليوم الاربعاء على ضرورة مشاركة كافة الأطراف بطريقة بناءة، للوصول إلى تسوية سلمية تعتمد على الحل الليبي-الليبي، بعيداً عن الإملاءات والتدخلات الخارجية,مشيدا بالجهود الوطنية والدولية الرامية إلى دعم الحوار بين الأطراف الليبية، وفقا لوكالة الأنباء الليبية "وال". 

وقال رئيس المجلس الرئاسي الليبي إن الانقسام المؤسسي الناتج عن العرقلة الممنهجة لبعض الأطراف السياسية، أدى إلى تفاقم الأزمة السياسية والمؤسسية، بداية من خلق أجسام موازية، إلى تجميد وإلغاء الالتزام بالاتفاقات السياسية المبرمة وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، وصولاً لاستخدام موارد الدولة، كأداة للضغط السياسي. وآخرها، محاولة العبث بالقضاء الليبي، الأمر الذي يجعل من واجبنا أن نتحمل المسؤولية الملقاة على عاتقنا ونتدخل عندما يتعلق الأمر بأمن المواطن وقوته.

ودعا المنفي إلى ضرورة تضافر الجهود في مكافحة الهجرة غير الشرعية والإرهاب، حيث إن هذه القضية تمثل تحديًا كبيرًا، ليس لليبيا فحسب، بل للكثير من الدول، وخاصة الدول الإفريقية ودول المنطقة. وليبيا، كونها دولة عبور، تتحمل عبأ كبيرًا في هذا الشأن.

وأدان رئيس المجلس الرئاسي ما يرتكبه الاحتلال الإسرائيلي من جرائم إبادة وتطهير عرقي ضد الشعب الفلسطيني واللبناني الذي يمثل انتهاكًا صارخًا للقوانين الدولية، لافتا في هذا الخصوص إلى انضمام ليبيا إلى جنوب أفريقيا في القضية المرفوعة أمام محكمة الجنايات الدولية بخصوص الكيان الإسرائيلي وانتهاكاته الجسيمة للقوانين والقرارات والمواثيق الدولية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك