النائبة أميرة أبو شقة تنتقد أعمال هدم التراث: القلعة عاملة زحمة ما تشيلوها بالمرة - بوابة الشروق
السبت 26 أكتوبر 2024 2:23 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

النائبة أميرة أبو شقة تنتقد أعمال هدم التراث: القلعة عاملة زحمة ما تشيلوها بالمرة

أحمد علاء
نشر في: الجمعة 25 أكتوبر 2024 - 11:26 م | آخر تحديث: الجمعة 25 أكتوبر 2024 - 11:26 م

انتقدت النائبة أميرة أبو شقة عضوة مجلس النواب، أعمال الهدم التي تطال مواقع أثرية وتاريخية وأحدثها قبة مدفن مستولدة محمد علي باشا، الشهير بمدفن «حليم باشا» بجبَّانة الإمام الشافعي في القاهرة التاريخية.

وقالت خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «الحكاية» الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب، عبر شاشة «mbc مصر 2»، مساء الجمعة، إن أعمال الهدم هذه تمثل جريمة، موضحة أنها قدمت طلب إحاطة في هذا الصدد، مدعوم بمشاهد مصورة، بعدما أجرت جولة في المنطقة وسجلت فيلمًا تسجيليًّا بها ستعرض في مجلس النواب.

وأضافت أن هدم الآثار يعني هدم التاريخ، موضحة أنه يمكن الاستعاضة عن الهدم بأن يتم نقل الأثر حال إجراء أي تطوير كما حدث مع قبة رقية عند الإمام الشافعي التي جرى نقلها بالكامل.

وتساءلت قائلة: «لمصلحة من هدم التراث الإسلامي في حقبة معينة (..) ولو بنفس منطق الهدم اللي بيحصل، طاب القلعة عاملة زحمة ما تشيلوها بالمرة».

وأثار هدم قبة مدفن مستولدة محمد علي باشا بجبَّانة الإمام الشافعي في القاهرة التاريخية موجة واسعة من الغضب بعد نشر ناشطين ومهتمين بالتراث والآثار صورًا توثق عملية هدم القبة التي كانت تتميز بطراز معماري فريد ونقوش مميزة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك