عالم مصري: نصيب الفرد من الأسماك 17 كيلو سنويًا.. ونحتل المرتبة التاسعة عالميا في الإنتاج - بوابة الشروق
الأربعاء 25 سبتمبر 2024 2:19 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عالم مصري: نصيب الفرد من الأسماك 17 كيلو سنويًا.. ونحتل المرتبة التاسعة عالميا في الإنتاج

كتب - أحمد بُريك:
نشر في: الإثنين 26 فبراير 2018 - 1:05 م | آخر تحديث: الإثنين 26 فبراير 2018 - 1:05 م

قال الدكتور منصور المتبولي، عميد معهد الأسماك بجامعة فيينا للطب البيطري، إن نصيب الفرد من السمك في مصر يبلغ 17 كيلو سنويًا، وتعد هذه نسبة مرتفعة بالمقارنة بالدول الأخرى، لافتًا إلى أن مصر تأتي في المرتبة التاسعة بين دول العالم في الإنتاج السمكي.

وأضاف «المتبولي» -خلال عرضه بإحدى جلسات المؤتمر الوطني لعلماء مصر بالخارج «مصر تستطيع بأبناء النيل»، الذي تعقده وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، بمدينة الأقصر- أن مصر تملك أعلى عوائد للأسماك بقيمة سوقية تبلغ 2.2 مليار جنيه، وهي النسبة الأعلى ما بين كل الدول الإفريقية، بإنتاج ما يقرب من 1.5 مليار طن.

وأشار إلى أن الاستزراع السمكي لا يتعارض مع الري الزراعي، وأن المياه أصبحت موردا هاما جدا حول العالم، وقال إن العالم حاليا يتجه إلى استخدام المياه في الاستزراع السمكي أولا ثم الزراعة، حيث إن المياه التي تستخدم في الاستزراع السمكي تحتوي على 70% من المواد المستخدمة في الأسمدة التي تفيد المحاصيل المختلفة.

وأكد «المتبولي»، أن الهدف الأساسي أن تصل مصر للاكتفاء الذاتي من الأسماك، مشيرًا إلى أن أغلب دول العالم بدأت في تخفيض الصيد والعمل على زيادة الاستزراع السمكي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك