«التضامن»: انخفاض مشاهد التدخين في الأعمال الدرامية لـ6%.. والتعاطي لـ2% - بوابة الشروق
الخميس 17 أكتوبر 2024 6:27 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«التضامن»: انخفاض مشاهد التدخين في الأعمال الدرامية لـ6%.. والتعاطي لـ2%

غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي
غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي
كتب- آية عامر:
نشر في: الثلاثاء 26 يونيو 2018 - 1:19 م | آخر تحديث: الثلاثاء 26 يونيو 2018 - 1:19 م

قالت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، إنها حريصة على استمرار التواصل مع صناع الدراما لتطوير التناول الدرامي للقضية.

وأشارت «والي»، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم الثلاثاء بأحد فنادق القاهرة الكبرى للإعلان عن نتائج رصد صندوق الإدمان لدراما رمضان، إلى أنه منذ عام 2014 يتم الالتقاء بصناع الدراما بعد انقضاء شهر رمضان؛ للتشاور معهم بشأن نتائج رصد وتحليل مشاهد التدخين والمخدرات في الأعمال الدرامية، وإلقاء الضوء على التناول الإيجابي لتكريمه، وكذلك رصد خطورة التناول السلبي للقضية وتداعياته على الأطفال والشباب لمراجعة هذه الأعمال والسعي نحو تلافيها؛ إعلاء لمصلحة الأطفال والشباب.

ولفتت «والي»، إلى أن الدراما حققت هذا العام نتائج إيجابية في تناولها لقضية المخدرات بالمقارنة بالعام الماضي.

ونوهت بأن المرصد الإعلامي للصندوق كشف عن انخفاض نسب مشاهد التدخين من 13% من إجمالي المساحة الزمنية للأعمال الدرامية في رمضان 2017 إلى 6% في رمضان هذا العام، أما مشاهد تعاطي المخدرات فقد انخفضت نسبتها من 4% إلى 2%، وخلت 4 مسلسلات تماما من مشاهد المخدرات.

وقالت، إن الدراما تلعب دورا محوريا في تشكيل فكر ووجدان الأطفال والشباب تجاه العديد من القضايا المجتمعية مثل قضية التدخين والمخدرات، وهو ما ظهر بوضوح في نتائج البحث القومي عن مشكلة التدخين والمخدرات في مدارس المرحلة الثانوية، والذي أعلنه الصندوق في عام 2017، حيث احتلت وسائل الإعلام -وعلى رأسها الدراما- المرتبة الأولى كمصدر معلومات عن التدخين والمخدرات بين الطلبة بنسبة 72%.

وأكدت، أن الدراما حملت عدد من الرسائل الإيجابية بشأن قضيتي التدخين والمخدرات، كما التزمت القنوات التليفزيونية بعرض التصنيف العمري للأعمال الدرامية، إضافه إلى خلو كافة الأعمال الدرامية من وجود أي مشاهد للتدخين أو لتعاطي مخدرات من قبل الأطفال.

وأضافت «والي»، أن تجربة المرصد الإعلامي للصندوق أصبحت من التجارب الرائدة على المستوى الدولي؛ حيث اختارتها منظمة الصحة العالمية لعرضها باجتماع لجنة خبراء المنظمة لمنع الترويج لمنتجات التبغ والذي عقد في مارس الماضي بنيودلهي، وتم اعتماد تجربة المرصد كأحد الأدلة العلمية لتطوير وثيقة دولية تعتزم منظمة الصحة العالمية إصدارها في نوفمبر القادم بشأن تدابير مواجهة كافة أشكال التسويق غير المباشر لمنتجات التبغ، وذلك في إطار التزام الدول الأعضاء بالاتفاقية الإطارية لمكافحة التبغ.

ومن جهته، أكد مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، على أهمية التعاون بين المجلس ووزارة التضامن لمكافحة ظاهرة المخدرات والتدخين، مشددا على ضرورة السيطرة على هذه الظاهرة بطريقة كاملة.

وقال «مكرم»، في كلمته بالمؤتمر، إن التعاون بين الوزارة والمجلس أدى إلى انخفاض نسبة مشاهد التدخين وتعاطي المخدرات في الأعمال الدرامية، لافتا إلى أن المجلس سيستمر في ذلك لمواجهة أي مشاهد تروج لمنتجات التبغ.

وأشار إلى أن المجلس يسعى دائما لتحقيق الأهداف المرجو منها من خلال الحوار والإبداع دون المصادرة، مشيدا بالمؤسسات الإعلامية والقنوات التلفزيونية الملتزمة والتي لا تروج لمشاهد التدخين والمخدرات.

وخلال المؤتمر، كرمت وزيرة التضامن الأعمال الدرامية الخالية من المخدرات في مسلسلات رمضان 2018، على رأسهم (الوصية - اكلينها والعة - أمر واقع - الشريط الأحمر).

وعلى هامش المؤتمر، عقدت جلسة نقاشية بين وزيرة التضامن والكاتب محمد أحمد والفنان كريم فهمي والمخرج رامي إمام والفنان سامح السريطي والمنتج مدحت العدل حول مكافحة المخدرات والتدخين في الدراما.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك