بعد ظهور حوت على شاطئ بالساحل الشمالي.. القومي لعلوم البحار: لا داعي للقلق.. نافقة لا خطر منها - بوابة الشروق
الأحد 29 سبتمبر 2024 5:12 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بعد ظهور حوت على شاطئ بالساحل الشمالي.. القومي لعلوم البحار: لا داعي للقلق.. نافقة لا خطر منها

محمد شعبان
نشر في: الأربعاء 26 يونيو 2024 - 4:44 ص | آخر تحديث: الأربعاء 26 يونيو 2024 - 4:44 ص

طمأن الدكتور محمود معاطي، أستاذ الأحياء بالمعهد القومي لعلوم البحار، المصطافين بعدم وجود ما يدعو للقلق على الشواطئ المصرية، وذلك عقب ظهور أحد الحيتان على شواطئ الساحل الشمالي، مؤكدًا أنها عادة ما تكون نافقة أو متحللة؛ نتيجة موتها في المياه العميقة قبل أن تجرفها الأمواج إلى الشاطئ.
وأوضح خلال تصريحات لبرنامج «آخر النهار» المذاع عبر شاشة «النهار»، أنها ظاهرة ليست بالجديدة، مشيرا إلى أن ظهور حوت «كوفييه ذو المنقار» مؤخرًا على أحد شواطئ الساحل الشمالي؛ ليس الأول من نوعه، قائلا إنه سبق أن تم رصد حيتان من أنواع مختلفة خلال السنوات الماضية مثل حوت الزعنفة والحوت الأحمر.
ونفى رصد أي حالات لظهور أسماك القرش على الشواطئ المصرية خلال الفترة الأخيرة، داعيا المواطنين إلى الاستمتاع بإجازتهم الصفية، مؤكدا أنه لا يوجد ما يدعو للقلق أو الهلع.
وأوضح أن أحجام الحيتان التي تظهر على الشواطئ عادة ما تكون صغيرة ونافقة، مشيرا إلى أن الحيتان تفضل العيش في المياه العميقة.
وأضاف أن حوت «كوفييه ذو المنقار» الذي تم رصده مؤخرًا يتغذى على الحبار والأسماك الصغيرة والأخطبوطات الموجودة على أعماق تتراوح بين 1000 إلى 2000 متر، موضحًا أنه من النادر مشاهدته على سطح الماء سوى لدواعي التنفس، والتي تستمر فترة قصيرة تتراوح بين 10 إلى 20 ثانية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك