الصوفيون يحيون الليلة الختامية لمولد المرسي أبو العباس في الإسكندرية - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 3:00 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الصوفيون يحيون الليلة الختامية لمولد المرسي أبو العباس في الإسكندرية

كتب- محمد صابر:
نشر في: الجمعة 26 يوليه 2024 - 12:45 م | آخر تحديث: الجمعة 26 يوليه 2024 - 12:45 م

شهد ميدان المساجد بالإسكندرية مساء أمس توافد آلاف من أتباع الطرق الصوفية ومحبي أولياء الله الصالحين من مختلف محافظات الجمهورية؛ للاحتفال بالليلة الختامية لمولد المرسي أبو العباس، وسط حلقات من الذكر والمديح النبوي والابتهالات.

وقال راضي أحمد، أحد المترددين على المولد، إنه يشارك دائمًا في الاحتفال بمولد المرسي أبو العباس، وحضر العديد من جلسات الذكر والابتهالات، واستمع إلى المبتهل الشيخ محمود ياسين التهامي الذي قدم مجموعة من أروع الابتهالات.

وأضاف عصام عبدالخالق، من محافظة البحيرة، أنه جاء منذ أسبوع مع بداية الاحتفال بمولد العارف بالله المرسي أبو العباس وشارك في أغلب حلقات الذكر، ومعه زوجته وأبناؤه الاثنين. وأشار إلى أن ميدان المساجد يضم العديد من أضرحة أولياء الله الصالحين وأيضًا آل بيت رسول الله، وصريح المرسي أبو العباس الذي يوجد أسفل مسجده.

وأشار يوسف حمدي، أحد المترددين على الاحتفال بمولد المرسي أبو العباس، إلى أن أعداد محبي أولياء الله الصالحين المترددين هذا العام على المولد أكثر من العام الماضي. وأضاف أن الاحتفال بدأ عقب صلاة المغرب واستمر إلى الساعات الأولى من فجر الجمعة.

وقالت دعاء إبراهيم، من محافظة كفر الشيخ، إنها جاءت مع زوجها وأبنائها الأربعة لحضور الاحتفال بمولد المرسي أبو العباس، وأن العائلة حريصة كل عام على المشاركة والتواجد بجوار أولياء الله الصالحين.

وفي تصريحات صحفية، أوضح الشيخ محمد صفوت فودة، وكيل المشيخة العامة للطرق الصوفية في الإسكندرية وضواحيها، أن أكثر من 20 طريقة صوفية يحيون الليلة الختامية للذكرى السنوية لمولد سيدى المرسي أبو العباس، في المسجد الذي يحمل اسمه بميدان المساجد بمنطقة بحري وسط الإسكندرية.

وأضاف صفوت أن الاحتفال بمولد المرسي أبو العباس بدأ من يوم الجمعة الماضي لتكون الليلة الختامية مساء أمس الخميس، بمشاركة الطرق الصوفية وأتباع ومريدي المشيخة على مستوى المحافظات. وأشار إلى أنه يتم الاحتفال بمواليد أولياء الله الصالحين من أصحاب الأضرحة الصوفية بناءً على القانون الصوفي رقم 118 لسنة 1976، وتحديد مواعيد الليالي الختامية لها.

يذكر أن المرسي أبو العباس هو شهاب الدين أبو العباس أحمد بن حسن بن علي الخزرجي الأنصاري المرسي، ولد في مدينة مرسية في الأندلس عام 616 هجريًّا، ومنها حصل على لقبه المرسي. جاء واستقر بمدينة الإسكندرية، وأنشأ مدرسة لتحفيظ القرآن الكريم ودرس الفقه والسنة حتى أصبح له مترددون، وتم بناء ضريح له ولأبنائه أسفل مسجد المرسي أبو العباس.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك