النيابة الادارية تفتح تحقيقا عاجلا في وفاة 10 مرضى بمستشفى الخانكة - بوابة الشروق
الخميس 19 سبتمبر 2024 8:23 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

النيابة الادارية تفتح تحقيقا عاجلا في وفاة 10 مرضى بمستشفى الخانكة

مستشفى الخانكة
مستشفى الخانكة
كتب: أحمد الجمل
نشر في: الأربعاء 26 أغسطس 2015 - 3:27 م | آخر تحديث: الأربعاء 26 أغسطس 2015 - 3:27 م

أمر المستشار سامح كمال رئيس هيئة النيابة الإدارية، بفتح تحقيقًا عاجلاً في البلاغ الوارد من الدكتور عادل عدوي وزير الصحة، بشأن المخالفات الجسيمة التي كشف عنها تقرير قطاع الشئون الوقائية والمتوطنة، حيال وفاة 10 مرضى بمستشفى الصحة النفسية بالخانكة.

وكان عدوي قد أبلغ النيابة بما انتهى إليه تقرير قطاع الشئون الوقائية والمتوطنة من مخالفات جسيمة قبل إدارة المستشفى، تمثلت في "التأخر في إيقاف أدوية العلاج النفسي التي تزيد من ارتفاع درجة حرارة المرضى، وتزيد مضاعفات الإجهاد الحراري".

كما شملت المخالفات، "عدم اتخاذ إجراءات فعاله في التعامل السليم مع الحالات في الأقسام بعد ارتفاع درجة حرارة المرضى، خاصة مع حدوث أول حالة وفاه في أول أغسطس، بينما صدر الأمر المكتبي لمدير المستشفى بإيقاف أدوية العلاج النفسي مساء يوم 8 أغسطس".

وورد في تقرير قطاع الشئون الوقائية والمتوطنة، أن "أطباء المستشفى لم يتابعوا الحالات بصفة دورية، فضلاً عن غياب مدير المستشفى ونائبه وعدم وجود أطباء وقت زيارة اللجنة الطبية يوم 9 أغسطس، رغم تفاقم حالات الوفيات، مما جعل اللجنة تحيل الحالات المصابة بإرتفاع درجات الحرارة إلى مستشفى حميات بنها".

وأضاف التقرير، أن فريق العمل بالمستشفى لم يتخذ إجراءات فورية لتحسين جودة الرعاية العلاجية للمرضى، وتحسين التهوية في أماكن إقامة المرضى، بالإضافة إلى عدم وجود خطة لمواجهة حالات الإجهاد الحراري للمرضى النفسيين، مشتملة على استدعاء أطباء أمراض باطنة عند بدء حدوث إصابات".

وذكر قطاع الشئون الوقائية والمتوطنة، أنه لا يوجد ما يفيد متابعة المرور الدوري للأطباء على المرضى، وعدم التزام العامليين بمعايير التسجيل الطبي بملفات المرضى، بالإضافة إلى عدم وجود ما يفيد متابعة الإلتزام بتنفيذ خطة علاج المرضى، وعدم الإلتزام بوجود خطة تمريضية بملفات المرضى، وعدم توفير عدد كافٍ من الأطباء تخصص أمراض باطنة من قبل أمانة الصحة النفسية".

مشيرًا إلى أن الأطباء لم يلتزموا بأماكن عملهم خلال ساعات العمل الرسمية والنوبتجية، مع الأخذ في الاعتبار طبيعة المرضى الخاصة، وعدم إدراكهم بالمخاطر الصحية، وهو ما كان يحتاج متابعة دقيقة وشاملة تقع على عاتق القائمين على المستشفى.

وأمر المستشار سامح كمال، بإحالة البلاغ إلى المكتب الفني لرئيس الهيئة، وقيده برقم قضية (201 / 2015 - رئاسة الهيئة)، وأحيل للمستشار عثمان عفان عضو المكتب الفني لرئيس الهيئة، لسرعة التحقيق والعرض بإشراف المستشار عصام المنشاوي وكيل المكتب.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك