هل يمكن أن يؤدي مضغ العلكة إلى فقدان الوزن؟.. دراسة توضح - بوابة الشروق
الخميس 19 سبتمبر 2024 8:39 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

هل يمكن أن يؤدي مضغ العلكة إلى فقدان الوزن؟.. دراسة توضح

سمر سمير
نشر في: الإثنين 26 سبتمبر 2022 - 11:46 ص | آخر تحديث: الإثنين 26 سبتمبر 2022 - 11:46 ص

يعتقد الكثير من الناس، أن مضغ العلكة يمكن أن يساعدهم على إنقاص الوزن، ويقول البعض الآخر، إنه يساعد في تشكيل وجههم عن طريق تقوية عضلاتهم، ولكن وفقًا لبعض الأبحاث لن يساعد مضغ العلكة إلى فقدان الوزن بشكل كبير، بينما قد يساعد فقط على حرق عدد قليل من السعرات الحرارية الإضافية.

فيما يلي فوائد مضغ العلكة، وذلك ما نشرها موقع "هيلث شوتس".

- يزيد من معدل ضربات القلب

وفقًا لدراسة نشرت في مجلة "فيزيكال ثيرابي ساينس"، فإنه ثبت أن مضغ العلكة أثناء المشي يزيد من معدل ضربات القلب ويحسن حرق السعرات الحرارية، حيث إن مضغ العلكة أثناء المشي يمكن أن يحفز الناس على المشي بسرعة أكبر وبذل المزيد من الطاقة، مما قد يساعد الناس على تجنب زيادة الوزن مع تقدمهم في العمر.

- تقليل الشهية

قد يقلل مضغ العلكة من الجوع أو الشهية، مما يزيد من الشعور بالامتلاء والشبع، ويشجع على تناول كميات أقل، مما قد يقلل من احتمالية الإفراط في تناول الطعام.

- يخفض تناول السعرات الحرارية

اكتشفت دراسة أخرى لجامعة ولاية لويزيانا، أن مضغ العلكة ساعد المشاركين على تقليل استهلاكهم اليومي من السعرات الحرارية إلى 40 سعرًا حراريًا أقل من خلال المساعدة في التحكم في شهيتهم.

- حرق السعرات الحرارية

وجدت دراسة أجرتها جامعة رود آيلاند، أن الأشخاص الذين يمضغون العلكة يحرقون سعرات حرارية أكثر (بحوالي 5 بالمائة) من الأشخاص الذين لم يفعلوا ذلك.

- أي علكة أفضل؟

عادة ما تحتوي اللثة على الكثير من السكر، لذلك يفضل استخدام العلكة الخالية من السكر؛ وذلك لأن كل قطعة تحتوي عادةً على أقل من 5 سعرات حرارية مقابل 10 سعرات حرارية للعلكة العادية.

- هل هناك آثار جانبية لمضغ العلكة؟

تسوس الأسنان

آلام الفك

مشاكل في المعدة مثل الإسهال، حيث يعاني بعض الأشخاص أيضًا من مشاكل في الجهاز الهضمي حتى مع وجود لثة خالية من السكر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك