اليسار يخسر بلدية بوغوتا في أول انتخابات محلية منذ بدء مفاوضات السلام بكولومبيا - بوابة الشروق
السبت 5 أكتوبر 2024 4:21 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اليسار يخسر بلدية بوغوتا في أول انتخابات محلية منذ بدء مفاوضات السلام بكولومبيا

ارشيفية
ارشيفية
بوغوتا - الفرنسية
نشر في: الإثنين 26 أكتوبر 2015 - 10:28 ص | آخر تحديث: الإثنين 26 أكتوبر 2015 - 10:28 ص

أدلى الكولومبيون بأصواتهم، أمس الأحد، في أول انتخابات محلية تجري منذ بدء مفاوضات السلام بين الحكومة وحركة فارك المتمردة، وقد أفضت أولى النتائج إلى خسارة اليسار بلدية العاصمة بوغوتا، وفي ختام النهار الانتخابي أطلق الرئيس خوان مانويل سانتوس "نداء إلى الوحدة".

وقال «سانتوس» "أدعوكم جميعا، وأقولها مجددا جميعا، إلى مواصلة التقدم نحو إنهاء النزاع، نحو سلام عادل ودائم"، مؤكدًا أنه "في غضون 148 يومًا يفترض أن نضع حدًا لهذا النزاع المسلح الذي يمزق البلاد منذ أكثر من نصف قرن".

من جهته قال وزير الداخلية خوان فرناندو كريستو إن "النهار الانتخابي كان على الأرجح الأكثر هدوء والأكثر سلمية وأمانا في تاريخ كولومبيا".

والمحك الآخر المهم في هذه الانتخابات كان الفوز ببلدية العاصمة بوغوتا التي خسرها بالنتيجة اليسار بعدما ظلت في قبضته طيلة 12 عاما رغم فضائح فساد عديدة.

وتعتبر رئاسة بلدية العاصمة ثاني أهم مركز في البلاد بعد رئاسة الجمهورية، وقد خسرها اليسار بعدما وجهت إليه انتقادات شديدة بسبب انعدام الأمن في المدينة البالغ عدد سكانها 8 ملايين نسمة والتي تعاني من فوضى في حركة المرور ولا مترو انفاق فيها.

وفاز برئاسة بلدية بوغوتا الاقتصادي انريكي بينيالوزا (61 عاما) الذي ينتمي إلى يمين الوسط والذي كان يتولى هذا المنصب بين العامين 1998 و2001. وبحصوله على 33.10 % من الأصوات تمكن بينيالوزا من استعادة منصبه خلفا لرئيس البلدية السابق غوستافو بيترو القيادي السابق في ميليشيا ام-19 (منحلة).

ودعي 34 مليون ناخب للادلاء بأصواتهم لانتخاب الحكام والنواب في ولايات البلاد الـ 32، إضافة إلى المجالس البلدية ورؤساء البلديات وعددها 1102 بلدية. وتستمر ولاية كل هذه المناصب لأربع سنوات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك