«الأوقاف» تجرى امتحان تحديد المستوى العلمى والخطابى لأئمتها بالمحافظات - بوابة الشروق
السبت 21 سبتمبر 2024 9:05 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الأوقاف» تجرى امتحان تحديد المستوى العلمى والخطابى لأئمتها بالمحافظات

كتب ــ محمد عنتر:
نشر في: الخميس 26 أكتوبر 2017 - 8:20 م | آخر تحديث: الخميس 26 أكتوبر 2017 - 8:20 م

الوزارة تستثنى أساتذة الجامعات وأئمة المساجد الكبرى وشيوخ المعاهد الأزهرية.. وجمعة يعتمد نتيجة اختبار 40 محفظًا ومحفظة متطوعين
قررت وزارة الأوقاف إجراء امتحان تحديد المستوى العلمى والخطابى لجميع أئمتها بالمحافظات باستثناء أساتذة الجامعات وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم، والحاصلين على الماجستير أو الدكتوراه أو الليسانس بمرتبة الشرف، والأئمة الجدد المعينين فى المسابقة الأخيرة، وأئمة المساجد الكبرى والجامعة، وكل من شغل وظيفة مدير عام فصاعدًا تعيينًا أو ندبًا.

وشمل الاستثناء شيوخ المعاهد الأزهرية ووكلاءها، وكل من نجح فى اختبار الإيفاد للخارج أو للحج أو القراءة الحرة، أو الأئمة المتميزين، أو إمام المسجد الجامع أو القيادات الوسطى أو أى امتحان أجرته الوزارة خلال آخر ثلاث سنوات ونجح فيه، إلى جانب مديرى الإدارات ورؤساء الأقسام والمفتشين وأعضاء المقارئ وشيوخها وهم على درجة كبير أئمة أو كبير مفتشين.

وقالت الأوقاف، فى بيان اليوم، إنها ستعقد امتحان تحديد مستوى على مسارين، الأول مستوى الأئمة، والثانى مستوى خطباء المكافأة، بهدف تحديد البرامج التدريبية اللازمة لكل مستوى، مشيرة إلى أنه ستكون البداية بمحافظات: «القاهرة وجنوب سيناء والبحر الأحمر» فى النصف الثانى من شهر نوفمبر.

ولفتت الوزارة إلى أنها ستكلف مديريات الوزارة بالمحافظات بإرسال بيان تفصيلى عن جميع الأئمة وخطباء المكافأة ومن عليهم دخول امتحان تحديد المستوى سواء من الأئمة أم من خطباء المكافأة، موضحة أنه سيجرى تباعًا إجراء الامتحانات على مستوى الجمهورية.

وتابعت: «سيتم ذلك حتى نتمكن من وضع البرامج التدريبية المناسبة لكل مستوى على حدة، وبما يناسب قدرات ومستوى المتدربين، مع وضع كل إمام أو خطيب فى المكان الذى يتناسب مع قدراته العلمية وموهبته الخطابية، علمًا بأن الاختبارات ستكون فقط فى القرآن الكريم والخطابة والسيرة النبوية وفقه العبادات».

وأكدت الوزارة، أنه لن يضار أحد فى وضعه الوظيفى بسبب الامتحانات، حيث يتم عمل الدورات التدريبية المناسبة لرفع كفاءة كل مستوى على حدة.

من ناحية أخرى، اعتمد وزير الأوقاف محمد مختار جمعة، اليوم، نتيجة اختبار 40 محفظا ومحفظة متطوعين (المجموعة السادسة) من التابعين للجمعيات الأهلية، ليكون إجمالى من تم إجازتهم حتى تاريخه 1617 محفظًا ومحفظة، مشيرا إلى أنه جار إرسال كشوف أسمائهم إلى وزارة التضامن الاجتماعى لاستخراج الكارنيهات بالتنسيق بين الوزارتين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك