اجتماع مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي لمراجعة السياسة النقدية اليوم - بوابة الشروق
الخميس 19 سبتمبر 2024 3:11 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اجتماع مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي لمراجعة السياسة النقدية اليوم

البنك المركزي الأوروبي
البنك المركزي الأوروبي
أثينا (د ب أ)
نشر في: الخميس 26 أكتوبر 2023 - 9:34 ص | آخر تحديث: الخميس 26 أكتوبر 2023 - 9:34 ص

يعقد مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي اجتماعا اليوم الخميس؛ لمراجعة السياسة النقدية ودراسة ما إذا كان سيواصل زيادة أسعار الفائدة بعد 10 زيادات متتالية.

ومن المقرر أن يعلن المجلس قراره بعد اجتماعه الخارجي في أثينا اليوم في الساعة الثانية وربع ظهرا بتوقيت اليونان (1215 بتوقيت جرينتش). ويعقد مجلس المحافظين بعض اجتماعاته خارج مقر رئاسة البنك في فرانكفورت بألمانيا.

ويتوقع الكثير من المحللين تثبيت سعر الفائدة اليوم في ظل تراجع معدل التضخم في منطقة اليورو مؤخرا مع تزايد المخاوف من تباطؤ الاقتصاد.

وعقب اجتماع المجلس الأخير في الشهر الماضي أشارت كريستين لاجارد رئيسة البنك إلى احتمال استقرارأسعار الفائدة في الوقت الراهن. في الوقت نفسه لم تستبعد لاجارد احتمال زيادة الفائدة مجددا.

وبعد سنوات من الفائدة القريبة من صفر في المئة، رفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة 10 مرات على التوالي بسبب ارتفاع معدل التضخم نتيجة تداعيات الحرب الروسية في أوكرانيا.

وفي ظل ارتفاع أسعار الفائدة لكبح التضخم، ارتفعت تكاليف الاقتراض مما يمكن أن يؤدي إلى تباطؤ الطلب في اقتصاد منطقة العملة الأوروبية الموحدة.

ويستهدف البنك المركزي الأوروبي أن يكون معدل التضخم في منطقة اليورو على المدى المتوسط 2% سنويا، في حين تراجع معدل التضخم في سبتمبر الماضي إلى 3ر4% مقابل 2ر5% في أغسطس الماضي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك