برسائل مسبقة لإيران.. إسرائيل تنتقم لمهاجمتها دون مشاركة أمريكية - بوابة الشروق
السبت 26 أكتوبر 2024 3:30 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

برسائل مسبقة لإيران.. إسرائيل تنتقم لمهاجمتها دون مشاركة أمريكية

هدير عادل
نشر في: السبت 26 أكتوبر 2024 - 10:42 ص | آخر تحديث: السبت 26 أكتوبر 2024 - 10:43 ص

نقل موقع "أكسيوس" الأمريكي عن ثلاث مصادر وصفها بالمطلعة قولها إن إسرائيل أرسلت رسالة إلى إيران، يوم الجمعة، قبل تنفيذ ضرباتها الجوية الانتقامية، محذرة إيران من الرد.

وأوضحت المصادر، أن الرسالة الإسرائيلية كانت محاولة لتقييد التبادل المستمر للهجمات بين تل أبيب وطهران ومنع تصعيد أوسع نطاقاً.

وكان مسئولون أمريكيون وإسرائيليون قد قالوا إن ثلاث موجات من الغارات الجوية وقعت في وقت مبكر من صباح السبت (بالتوقيت المحلي).

• أهداف الهجوم الإسرائيلي وكواليسه

وركزت الموجة الأولى على منظومة الدفاع الجوي الإيراني، فيما ركزت الثانية والثالثة على قواعد الصواريخ والطائرات بدون طيار ومواقع إنتاج الأسلحة.

وقالت إيران، إنها هزمت الهجوم الإسرائيلي، وأن "ضرراً محدوداً" فقط لحق بالأهداف العسكرية في أنحاء البلد.

وأوضح مسئولون إسرائيليون، أن الهجوم جاء رداً على الهجوم الصاروخي الباليستي الهائل الذي شنته إيران مطلع أكتوبر.

وخلف الكواليس، أوضحت المصادر أن الرسالة الإسرائيلية نُقلت إلى إيران عبر أطراف ثالثة، مشيرين إلى أن إسرائيل أوضحت للإيرانيين مسبقاً الأهداف التي سيهاجونها بشكل عام وما لن يستهدفوه.

وقال مصدران إن إسرائيل حذرت إيران من الرد على الهجوم، وأكدت أنه إذا ردت إيران، فإن إسرائيل ستنفذ هجوما أكبر آخر، لا سيما إذا أسفر عن مقتل أو إصابة إسرائيليين.

ولم يرد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي على طلبات "أكسيوس" للتعليق.
وفي وقت سابق، قالت إيران إنها لا تريد حربا شاملة مع إسرائيل لكنها سترد حال تعرضت لهجوم.

ويوم السبت، قال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، دانيال هاجاي، خلال مؤتمر صحفي، إنه إذا صعدت إيران رداً على الهجمات الإسرائيلية، فإن إسرائيل ستضطر للرد.

• لا مشاركة أمريكية في الهجوم

وأكد مسئول أمريكي أن الولايات المتحدة لم تشارك في العملية الإسرائيلية لكن إذا ردت إيران، فإن واشنطن مستعدة للدفاع عن تل أبيب ضد هجوم مماثل.

وقال المسئول: "يجب أن تكون هذه نهاية المواجهة العسكرية المباشرة بين إسرائيل وإيران. إذا هاجمت إيران إسرائيل مجدداً سيكون هناك عواقب. نقلنا (هذه الرسالة) بشكل مباشر وغير مباشر لإيران".

وأوضح مصدر، أن إحدى القنوات التي أرسلت منها الرسائل إيران قبل الهجوم الإسرائيلي كانت عبر وزير الخارجية الهولندي كاسبر فيلدكامب.

وكتب فيلدكامب منشور عبر منصة "إكس" قبل ساعات من الهجوم الإسرائيلي، قال فيه: "تحدثت مع وزير الخارجية الإيراني بشأن الحرب والتوترات المتصاعدة في المنطقة. فيما يتعلق بالأخيرة، حثثت على ضبط النفس. يجب أن تعمل جميع الأطراف على منع مزيد من التصعيد".

من جهتهم، أعرب مسئولون أمريكيون عن توقعاتهم برد إيراني على الهجوم الإسرائيلي خلال الأيام المقبلة لكن بطريقة محدودة من شأنها تمكن إسرائيل من وقف دائرة تبادل الضربات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك