الأمن يرفع 34 اسمًا للرئاسة لاختيار 28 للتعيين فى البرلمان - بوابة الشروق
الأربعاء 2 أكتوبر 2024 7:21 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الأمن يرفع 34 اسمًا للرئاسة لاختيار 28 للتعيين فى البرلمان

ارشيفية
ارشيفية
ممدوح حسن وأحمد عويس
نشر في: السبت 26 ديسمبر 2015 - 10:34 م | آخر تحديث: الأحد 27 ديسمبر 2015 - 12:06 ص
مصادر: فنان معروف وكاتب بارز ضمن المرشحين.. وجابر نصار مطروح لرئاسة «النواب».. وتحديد موعد الجلسة الأولى «تكهنات»
قالت مصادر إن الأجهزة الأمنية والرقابية انتهت من فحص الأسماء المرشحة للتعيين فى مجلس نواب 2015، وتم تقديم ملفاتهم إلى الرئاسة لإعلان أسمائهم بقرار رئاسى يصدره الرئيس عبدالفتاح السيسى بتعيين 28 عضوا للبرلمان خلال الأيام المقبلة.

أضافت المصادر، التى رفضت ذكر اسمها، أنه قد تمت الموافقة الأمنية والرقابية على 34 مرشحا من بين 56 مرشحا كانت قد وردت أسماؤهم بين المرشحين بالتعيين، مشيرة إلى أن الأسماء التى تمت الموافقة على اختيارها تضمنت بعض رؤساء أحزاب سياسية، بينهم مرشح من إحدى التيارات السياسية البارزة، إضافة إلى أساتذة جامعات و3 سيدات ومستشاريين وأستاذة قانون دستورى، وبعض الشخصيات العامة بينهم أحد الفنانين وأحد الكتاب ممثلا عن المثقفين بمصر.
وأشارت المصادر إلى أن الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، أحد المرشحين الأقوياء للتعيين لتولى مهام رئيس للبرلمان، لما يتمتع به من قدرات قانونية وسياسية أبرزتها قراراته الأخيرة فى الجامعة، بينما جاء ترشيح الدكتور أسامة الأزهرى كأحد علماء الأزهر لتولى اللجنه الدينية بمجلس الشعب، بينما أكدت المصادر أن هناك اتجاها كبيرا لاختيار المستشار سرى صيام والدكتور على عوض للتعيين فى مجلس الشعب فى سياق التأكيد على الهوية القانونية والدستورية لقرارات المجلس، والتوفيق بين مفهوم الأحكام الدستورية التى تصدرها المحكمة الدستورية العليا.
من جهة أخرى، نفت مصادر مطلعة بمكتب الأمين العام لمجلس النواب ما تردد عن تحديد موعد نهائى لأولى جلسات البرلمان المرتقب، مضيفة أنه لا صحة لعقد الجلسة الإجرائية خلال الأيام القليلة المقبلة.
وقالت المصادر لـ«الشروق»: «لم نتلق كأمانة عامة لمجلس النواب أية تعليمات أو توجيهات بإرسال مواعيد واضحة للنواب، وأن ما يصدر بهذا الشأن مجرد تكهنات وتوقعات إعلامية ليس أكثر».
وأكدت المصادرعلى أن أعمال الإنشاء والترميم والتجهيز لعدد من القاعات والحدائق المحيطة بالمجلس لم تنته حتى الآن، علاوة على عدم إبلاغنا بأسماء المعينين من رئيس الجمهورية، وكلها أسباب تحول دون تحديد دقيق لموعد الجلسة الافتتاحية للبرلمان».
وأوضحت المصادر أن عدد الأعياد والعطلات التى تشهدها البلاد خلال الأسبوع الحالى تحول دون إتمام عقد أول جلسة خلال الشهر الحالى السنة الحالية، والأرجح أن يشهد شهر يناير من العام الجديد انعقاد البرلمان.
«الشروق» تواصلت مع عدد من النواب الذين استبعدوا الأخبار المنشورة بتحديد مواعيد لانعقاد البرلمان المرتقب، قائلين: «لم نتلق حتى الآن أية تبليغات من مجلس النواب بمواعيد حضور أول جلسة، ولم تجر معنا أية اتصالات بهذا الشأن».


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك