شركات السياحة العاملة في السوق التركية تشكو نقص أعداد المرشدين ومضاعفة الأجور - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 2:39 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

شركات السياحة العاملة في السوق التركية تشكو نقص أعداد المرشدين ومضاعفة الأجور

طاهر القطان
نشر في: السبت 27 يناير 2024 - 5:55 م | آخر تحديث: السبت 27 يناير 2024 - 5:55 م

تعتزم شركات السياحة المصرية العاملة فى السوق التركية خلال الأسبوع الحالى تقديم شكوى إلى قطاع الرقابة على الشركات السياحية بوزارة السياحة تتضمن عدة ظواهر تؤثر بالسلب على حركة السياحة الوافدة من السوق التركية التى تشهد نموا متزايدا خلال هذه الفترة.

وأكدت الشركات أن السياحة التركية قادمة بقوة وهناك رغبة شديدة من الأتراك لزيارة مصر.. لافتين إلى أن أهم هذه المشاكل التى تعانى منها هذه السوق فى الوقت الحالى تتمثل فى نقص أعداد المرشدين السياحيين بهذه السوق الهامة وكذلك المغالاة فى أجور هؤلاء المرشدين ومطالبهم المستمرة بمضاعفة الأجور.. مطالبين بالإسراع بحل هذه المشاكلات حتى لا تتأثر الحركة السياحية الوافدة لمصر من هذه السوق الواعدة.

وقال أيمن كامل عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة إن شركات السياحة العاملة فى السوق التركية تعانى بسبب نقص أعداد المرشدين السياحيين الذين يجيدون التعامل باللغة التركية.. أشار إلى أننا خاطبنا وزارة السياحة والآثار بضرورة التوسع فى فتح باب الترخيص للغات النادرة مثل اللغة التركية تجنبا لمشاكل كثيرة سوف تحدث مستقبلا بخصوص التسويق السياحى؛ حيث أصبحت يومية المرشد السياحى عبئا كبيرا فى التسويق السياحى. وطالب بضرورة عقد اجتماع عاجل مع نقيب المرشدين السياحيين لطرح المشكلة والبحث عن حلول عادلة.

وحسب تصريحات كامل فإن الأجر اليومى للمرشد السياحى الذى يجيد اللغة التركية داخل القاهرة ١٢٠ دولارا فى اليوم وخارج القاهرة ١٥٠ دولارا فى اليوم بالإضافة إلى تحمل الشركات السياحية الضريبة وبالطبع الشركات تتحمل الإقامة والإعاشة خارج القاهرة مما يؤثر سلبا على مقدرات الشركات وعملها. ضاربين بقرارات وزارة السياحة الآثار الخاصة بتحديد يومية المرشد السياحى عرض الحائط.

وشدد كامل على ضرورة العمل على حل تلك المشكلة فى أسرع وقت ممكن ومخاطبة الوزارة بهذا الاقتراح الذى يلزمهم عند تجديد التراخيص الخاصة بهم التوقيع على إقرارات صريحة بالالتزام بقرارات وزير السياحة والآثار بخصوص أسعار الإرشاد السياحى والالتزام بسداد الضرائب.

ومن جانبه قال عمرو القاضى رئيس هيئة تنشيط السياحة إن السوق التركية سوق واعدة ومن الأسواق المهمة للمقصد السياحى المصرى، حيث يشهد نسبة كبيرة فى ظل التواصل والعلاقات الجيدة بين البلدين بعد عودة السفراء، وسيكون لمصر مشاركة وسعة فى معرض الايميت EMITT السياحى بإسطنبول بتركيا شهر فبراير القادم لمضاعفة الحركة الوافدة للمقصد السياحى المصرى.
وأشار القاضى إلى أن السوق التركية شهدت نموا كبيرا أيضا بنسبة 100% خلال العام الماضى وتمتلك السوق التركية خطوط طيران عديدة وكثيفة لمصر وتسعى الهيئة للاستفادة من ذلك خلال موسم الشتاء الحالى..

ولفت إلى أهمية مشاركة الهيئة بمعرض الإيميت فى إسطنبول فى فبراير المقبل وذلك لعقد عدة لقاءات لجذب أكبر حركة ممكنة من هذا السوق الواعدة وأيضا استكمالا لجهود الهيئة فى استضافة عدد من منظمى الرحلات والبلوجرز الأتراك بمصر خلال الفترة الماضية، كما سيتم عقد ورشة عمل مشتركة فى إسطنبول على هامش المعرض وبحث الخطط الترويج المشتركة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك