مهرجان القدس السينمائي يتحدى القصف.. افتتاح دورته الثامنة بمخيم دير البلح - بوابة الشروق
الأحد 8 سبتمبر 2024 9:43 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مهرجان القدس السينمائي يتحدى القصف.. افتتاح دورته الثامنة بمخيم دير البلح


نشر في: السبت 27 يوليه 2024 - 7:53 م | آخر تحديث: السبت 27 يوليه 2024 - 8:00 م

بسجادة حمراء بسيطة على أرض اختلط ترابها بدماء شهداء فلسطين؛ جراء المجازر اليومية التي يرتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي، افتتحت فعاليات الدورة الثامنة والاستثنائية لمهرجان القدس السينمائي الدولي، برئاسة ومؤسس المهرجان، الدكتور عزالدين شلح، بالتعاون مع وزارة الثقافة الفلسطينية، ممثلة في الوزير عماد حمدان وجمعية رؤية شبابية، من مخيم اللائجين بمدينة دير البلح.

وبدأت فعاليات الحفل البسيط بكلمة لـ الوزير حمدان تمنى خلالها التوفيق والنجاح للمهرجان والذي يستمر حتى الختام يوم الاثنين 29 يوليو الجاري.

وبدأ الافتتاح بالسلام الوطني الفلسطيني وقراءة الفاتحة على أرواح الشهداء، ثم قُدم الافتتاح بـ3 لغات العربية والإنجليزية والفرنسية، حين وقف مقدمو حفل الافتتاح فوق أحد البيوت المدمرة يحيطهم السجاد الأحمر الذي وضع بين خيام النازحين الآتين من مناطق متفرقة من قطاع غزة إلى وسط مدينة دير البلح.

وقال الوزير حمدان: "الرحمة للشهداء والحرية للأسرى والشفاء للجرحى والتحية كل التحية لكل طفل وشيخ وأم في غزة الأبية، مبدعون رغم اللجوء، نعم حقاً أنتم يا أهل غزة مبدعون رغم اللجوء وما أسوء هذا اللجوء، لكنه لجوء عابر سينتهي مع بزوغ فجر الحرية والخلاص القريب بإذن الله، ولي الفخر أن أشارككم على افتتاح هذا المهرجان السينمائي الدولي في دورته الثامنة".

وأكد أهمية نقل الصورة وصوت أصغر فرد إلى أكبر فرد من غزة وإلى غزة عبر هذا المهرجان السينمائي الرائع.

وأضاف الوزير، أن دور السينما عادة ما تكون نافذة لقضايا الشعوب، وها هي غزة تبرهن أنها أكبر وأوسع نافذة للعالم وتؤكد أنها تقاوم بالثقافة أيضاً، من خلال نقل الرواية والتعبير عنها بكل الوسائل والوسائط الممكنة، قائلا: "إن الثقافة والفنون لا حدود لهما، كما أن دور الثقافة والفن في فلسطين أبعد ما يكون عن الرفاهية فهو حالة مواجة دائمة مع التشويه والتكتيم لكل ما هو فلسطيني.. باسمي وباسم وزارة الثقافة الفلسطينية نتمنى لمهرجانكم التوفيق والنجاح ونتمنى لفلسطين ولغزة ولأسرانا ومسرانا التحرر والتحرير".

من جانبه ذكر الدكتور عزالدين شلح، في كلمته، أن المهرجان ينطلق من المسافة صفر من قلب دير البلح ليعرض أفلام الافتتاح والتي أنتجت أيضا من المسافة صفر، تحت إشراف المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، أفلاما تروي وتوثق مرحلة مهمة في تاريخ شعبنا، أفلاما تبقى شاهدا على جرائم الاحتلال، أفلاما تروي من خلال مخرجين من غزة حكايات غزة.

وتابع رئيس المهرجان، "نؤمن دائما بأن الإنسانية تهزم كل ما هو غير إنساني، وأن الحياة تنتصر على الموت، وأننا من الموت نخلق حياة".

كما عبر شلح عن شكره لوزارة الثقافة الفلسطينية، ممثلة في الوزير عماد حمدان على دعمهم الدائم لمهرجان القدس السينمائي الدولي ولكل العاملين واللذين ساهموا في نجاح المهرجان.

ثم بدأ عرض 10 أفلام قصيرة من أفلام المسافة صفر للمخرجين

1 - فيلم خارج الإطار للمخرج نداء أبو حسنة.
2 - فيلم سيلفي للمخرجة ريما محمود.
3 - فيلم فلاش باك للمخرج إسلام الزريعي.
4 - فيلم حمولة زائدة للمخرجة آلاء أيوب.
5 - فيلم صدى للمخرج مصطفى كلاب.
6 - فيلم خارج التغطية للمخرج محمد الشريف.
7 - فيلم الأستاذ للمخرج تامر نجم.
8 - فيلم عذرا سينما للمخرج أحمد حسونة.
9 - فيلم يوم دراسي للمخرج أحمد الدنف.
10 - فيلم تعويذة للمخرج بشار البلبيسي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك