السفارة البريطانية تعلن عن 9 مشروعات مصرية ضمن برنامج تسريع تمويل المناخ - بوابة الشروق
الجمعة 13 سبتمبر 2024 11:13 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

السفارة البريطانية تعلن عن 9 مشروعات مصرية ضمن برنامج تسريع تمويل المناخ

مروة محمد
نشر في: الثلاثاء 27 أغسطس 2024 - 5:27 م | آخر تحديث: الثلاثاء 27 أغسطس 2024 - 5:28 م

ـ بايلي: ملتزمون بالعمل بشكل وثيق مع مصر لمكافحة تغير المناخ من خلال هذا البرنامج

أعلنت السفارة البريطانية بالقاهرة، اليوم، عن تخرج 9 شركات مصرية مذهلة من برنامج تسريع التمويل المناخي الممول من بريطانيا.

وتم الاحتفال بالمشاريع في حفل استضافه السفير البريطاني جاريث بايلي بحضور الدكتور محمد فريد رئيس مجلس إدارة هيئة الرقابة المالية ومحمود محي الدين، الممثل الرفيع المستوى للأمم المتحدة لتغير المناخ في مصر.

وتلقى كل مشروع تدريبًا لبناء القدرات لمدة ثلاثة أشهر من خبراء في الشؤون المالية والفنية والمساواة بين الجنسين والإدماج الاجتماعي.

واليوم، التقى رواد الأعمال بالمستثمرين الذين قدموا لهم نصائح وملاحظات مفصلة حول مشاريعهم.

وقدم رواد الأعمال عرضًا نهائيًا للمستثمرين وكانت لديهم الفرصة للتواصل وإجراء مناقشات مع المؤسسات المالية المهتمة.

*الحد من التلوث و دعم الأمن الغذائي

وتتمتع المشاريع، وهى أجريسولار، إجروبوتس، إجيماج بيوتكنولوجي، HNE فيوتشرز، لووب مايكروموبيليتي، ميدكس سمارت سولوشنز، بلستيكا، وبلاج أن جرو بإمكانية إفادة المجتمعات في جميع أنحاء مصر، حيث تهدف إلى الحد من التلوث وتوفير فرص العمل ودعم الأمن الغذائي والزراعي وتوليد الطاقة النظيفة بالإضافة إلى توفير وسائل النقل الخضراء وإدارة فعالة للنفايات.

من جهته، قال السفير البريطاني في مصر، جاريث بايلي: أنا فخور بحضور حفل تخرج تسعة مشاريع مبتكرة من الدفعة الثانية من برنامج تسريع التمويل المناخي الممول من المملكة المتحدة.

وأضاف بايلي: في أعقاب الشراكة الخضراء بين المملكة المتحدة ومصر، جددت حكومتنا الجديدة التزامها بالعمل بشكل وثيق مع مصر لمكافحة تغير المناخ من خلال هذا البرنامج.

*دعم انتقال مصر للاقتصاد الأخضر

وأشار السفير إلى أنه برنامج ممتاز لا يدعم مبادرات الأعمال المستدامة والبنية التحتية الخضراء فحسب، بل يدعم أيضًا انتقال مصر إلى اقتصاد أكثر اخضرارا.

وتابع بايلي: توضح هذه المشاريع التقدم الملموس الذي يتم إحرازه، وأتطلع إلى رؤية التأثير الإيجابي الذي ستحدثه على الحد من الانبعاثات وبناء مستقبل أكثر صداقة للبيئة من أجل مصر.

يذكر أن برنامج تسريع تمويل المناخ هو برنامج مساعدة فنية بقيمة 11.8 مليون جنيه إسترليني ممول من التمويل المناخي الدولي، من خلال وزارة أمن الطاقة وصافي الانبعاثات الصفرية التابعة للحكومة البريطانية.

*برنامج تسريع تمويل المناخ

ويتم تنفيذ برنامج تسريع تمويل المناخ في عشر دول (بالإضافة إلى مصر، فهو يعمل في كولومبيا والمكسيك ونيجيريا وباكستان وبيرو وجنوب إفريقيا وتركيا وأوغندا وفيتنام) ويعمل على تطوير خط أنابيب مستدام للمشاريع القابلة للتمويل ومنخفضة الكربون في كل دولة.

ويعد برنامج تسريع تمويل المناخ جزءًا من جهود المملكة المتحدة لدعم العمل المناخي على نطاق عالمي، بتسهيل الوصول إلى التمويل ومساعدة الحكومات على تحقيق أهداف المناخ بموجب اتفاقية باريس.


وأعلنت الحكومة البريطانية عن تخصيص ما يصل إلى 40 مليون جنيه إسترليني لتمديد برنامج تسريع تمويل المناخ من أواخر عام 2024 حتى عام 2029. وسيدعم هذا ما يصل إلى 800 مشروع منخفض الكربون فيما يصل إلى 16 دولة في جميع أنحاء آسيا وأمريكا اللاتينية وأفريقيا.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك