وزير الأوقاف: نرفض تهجير أشقائنا الفلسطينيين ولا حل إلا قيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها - بوابة الشروق
الجمعة 13 سبتمبر 2024 10:59 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الأوقاف: نرفض تهجير أشقائنا الفلسطينيين ولا حل إلا قيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها

فهد أبو الفضل
نشر في: الثلاثاء 27 أغسطس 2024 - 4:12 م | آخر تحديث: الثلاثاء 27 أغسطس 2024 - 4:12 م

وزير الأوقاف: العلماء الفلسطينيون اهتموا اهتماما كبيرا بالمخطوطات والوثائق

قال الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف، إن العلماء الفلسطينيين اهتموا اهتمامًا كبيرًا بالمخطوطات والوثائق، ومنهم المرحوم الشيخ خليل الخالدي، ومنهم من جاب دول العالم، وجمع بعضهم العديد من المخطوطات النادرة النافعة من مختلف دول العالم، وقد جمع بعض العلماء المخطوطات ونشرها في المجلات غيرها، مؤكدا: "إننا نرفض تهجير أشقائنا الفلسطينيين، ولا حل إلا قيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها".

جاء ذلك خلال استقبال وزير الأوقاف، لقاضي قضاة فلسطين ومستشار الرئيس الفلسطيني للشئون الدينية والعلاقات الإسلامية، الدكتور محمود صدقي الهباش، لاستعرض عدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك.

وأضاف الأزهري، أنه قد ترجم للإعلام داخل مصر وخارجها منذ مائة قرن ومنهم عدد كبير من علماء فلسطين، واجتهد للوصول إلى هؤلاء العلماء والترجمة لهم، ممن اهتموا بجمع وتحقيق المخطوطات ونشرها.

من جهته، أعرب الهباش عن سعادته بهذا اللقاء ومشاركته في مؤتمر المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، موضحا أن شعب فلسطين سيظل صامدا، ولن ترهبه كل صور الإجرام والإرهاب التي يمارسها الاحتلال، وأن فلسطين لن تموت، وستظل حية مهما كانت التضحيات الى حين قيام الدولة الفلسطينية.

وذكر الهباش، أن الوعي الديني لا يقتصر على معرفة العبادات والأخلاق وإن كانت هاتان ركيزتين مع العقيدة والشريعة في بناء منظومة الإسلام، لكن الوعي الديني هو الوعي بما يجب على الإنسان تجاه وطنه انطلاقًا من دينه.

وأضاف قاضي قضاة فلسطين أن أشهر علماء الشافعية في فلسطين وأكثرهم تدينًا وخلقًا وعلمًا كانوا من خريجي الأزهر الشريف في مصر.

وقدم قاضي قضاة فلسطين لوحة خزفية تحمل الأزهري صنعت خصيصًا في فلسطين بنفس الطريقة المتوارثة في التراث الحرفي الفلسطيني على امتداد 700 سنة مضت، حيث تشتهر مدن فلسطينية كبيت لحم والخليل بهذه الصناعات الصدفية منذ 700 عام، حيث أضحت هذه الصناعة تراثًا فلسطينيًّا مميزًا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك