نائب رئيس جامعة الأزهر: اللائحة التفصيلية للتعليم الموازي لم تُحدد حتى الآن - بوابة الشروق
الجمعة 13 سبتمبر 2024 11:08 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

نائب رئيس جامعة الأزهر: اللائحة التفصيلية للتعليم الموازي لم تُحدد حتى الآن

آلاء يوسف
نشر في: الثلاثاء 27 أغسطس 2024 - 5:32 م | آخر تحديث: الثلاثاء 27 أغسطس 2024 - 5:32 م

- التعليم الفني يستقطب الطلاب الجدد لضمان استقرارهم الوظيفي

 

قال الدكتور محمد فكري، نائب رئيس جامعة الأزهر، إن اللائحة التفصيلية لنظام التعليم الموازي في جامعة الأزهر لم يتم تحديدها حتى الآن، مؤكدًا أن الموافقة عليه تمت بالفعل، مما يعني أن تطبيقه خلال العام الدراسي الجديد "غير مستبعد".

وأضاف في تصريحات لـ"الشروق": "المقصود بنظام التعليم الموازي في جامعة الأزهر هو خلق تعليم جامعي مميز يستهدف طلاب الثانوية الأزهرية المحولين من كليات الوجه البحري والقبلي، أو طلاب القاهرة الراغبين في تعليم أكثر تميزًا".

وبيّن نائب رئيس جامعة الأزهر أن التميز المقصود في نظام التعليم الموازي يتعلق بقلة عدد الطلاب والاعتماد على مجموعة مختارة من الأساتذة وغير ذلك، وسيتم تطبيقه في القاهرة على الكليات العلمية، مؤكدًا أنه يختلف عن نظام التعليم الخاص الذي يقبل طلابًا بمجموع أقل من المجموع المعتمد في تنسيق الكليات.

وأشار فكري إلى أن نظام التعليم الموازي مطبق في بعض الجامعات المصرية، منها جامعة المنصورة عبر نظام "مانشستر"، موضحًا أن تطبيق هذا النظام في الأزهر، بالإضافة إلى استهدافه بعض الطلاب، يستهدف كذلك الكوادر العلمية الأزهرية المميزة بدلًا من استقطابها خارج الجامعة.

وفي السياق نفسه، أشار إلى أن التعليم الجامعي الأزهري يضم كذلك التعليم الفني الذي يحظى بإقبال كبير من خريجي الثانوية الأزهرية من الحاصلين على مجموع مرتفع.

وبيّن فكري أن سبب الإقبال على التعليم الفني يرجع إلى أن خريجيه يحصلون على التكليف، ما يجعلهم في استقرار وظيفي، وهو ما ينطبق على خريجي معاهد التمريض، وفني المختبرات، وفني القضاء (التابع لكلية الشريعة والقانون)، إلا أن السعة العددية في النهاية تحكم أعداد المقبولين في تلك المعاهد.

وفيما يتعلق بالتنسيق، أشار نائب رئيس جامعة الأزهر إلى أن المؤشرات العامة للنتيجة لا يمكن استنباطها دون ظهور نتيجة الدور الثاني، موضحًا أن التنسيق سيكون في مرحلة واحدة بعد ظهورها.

ويؤدي اختبارات الدور الثاني (29201) طالبًا وطالبة، منذ الثلاثاء الماضي وحتى الخميس 29 أغسطس الجاري، في ظل توجيهات شيخ الأزهر الإمام أحمد الطيب، بتوفير التسهيلات المتعلقة بسير الامتحانات.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك