تعرف على تفاصيل الضربات الأمريكية في شرق سوريا - بوابة الشروق
الخميس 19 سبتمبر 2024 8:59 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تعرف على تفاصيل الضربات الأمريكية في شرق سوريا

وكالات
نشر في: الجمعة 27 أكتوبر 2023 - 11:02 ص | آخر تحديث: الجمعة 27 أكتوبر 2023 - 11:02 ص

قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إن الجيش الأمريكي نفذ ضربات ضد منشأتين في شرق سوريا يستخدمهما الحرس الثوري الإيراني وجماعات يدعمها، ردا على سلسلة من الهجمات ضد القوات الأمريكية في كل من العراق وسوريا.

* 19 هجوما على القوات الأمريكية في سوريا والعراق

ومع تصاعد التوترات في ظل العدوان الإسرائيلي على غزة، تعرضت القوات الأمريكية وقوات التحالف الدولي لمكافحة تنظيم "داعش" الإرهابي، للهجوم 19 مرة على الأقل في العراق وسوريا على يد قوات مدعومة من إيران في الأسبوع الماضي، بحسب وكالة "رويترز". وأصيب إجمالي 21 جنديا أمريكيا بإصابات طفيفة وتعرض أغلبهم لإصابات في الرأس.

وأوضح وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن في بيان، أن "هذه الضربات الدقيقة للدفاع عن النفس هي رد على سلسلة من الهجمات المستمرة وغير الناجحة في معظمها ضد أفراد أمريكيين في العراق وسوريا من قبل ميليشيات مدعومة من إيران والتي بدأت في 17 أكتوبر".

وقال أوستن إن "هذه الهجمات المدعومة من إيران ضد القوات الأمريكية غير مقبولة ويجب أن تتوقف"، مؤكداً أنه "إذا استمرت هجمات وكلاء إيران ضد القوات الأمريكية فلن نتردد في اتخاذ المزيد من الإجراءات اللازمة لحماية شعبنا."

من جانبه، أوضح مسئول أمريكي كبير، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، أن الضربات تمت في سوريا قرب مدينة البوكمال على الحدود مع العراق، ونفذتها طائرتان مقاتلتان من طراز "إف-16" باستخدام ذخائر دقيقة.

وأضاف المسئول في حديثه للصحفيين من واشنطن، في وقت متأخر من يوم الخميس، أن الضربات استهدفت مخزنين للأسلحة والذخيرة.

* رسالة تحذير أمريكية لإيران

بدوره، ذكر البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي جو بايدن بعث برسالة نادرة إلى المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي يحذر فيها طهران من استهداف الأمريكيين في الشرق الأوسط.

وقال مسئول كبير في البنتاجون: "ما نريده هو أن تتخذ إيران إجراءات محددة للغاية لتوجيه ميليشياتها ووكلائها إلى ضبط النفس"، مشدداً على أن الولايات المتحدة لم تنسق الضربات مع إسرائيل.

وللولايات المتحدة 900 جندي في سوريا و2500 جندي في العراق المجاور في مهمة لتقديم المشورة والمساعدة للقوات المحلية التي تحاول منع عودة تنظيم "داعش".

وتنفذ الولايات المتحدة من حين لآخر ضربات ضد قوات مدعومة من إيران في المنطقة ردا على الهجوم على القوات الأمريكية.

وفي مارس، نفذ الجيش الأمريكي عدة ضربات جوية في سوريا ضد جماعات متحالفة مع إيران، والتي اتهمها بالوقوف وراء هجوم بطائرة بدون طيار "درونز" أدى إلى مقتل متعاقد أمريكي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك