تراث الوادي الجديد في أنشطة متنوعة لقصور الثقافة - بوابة الشروق
الأحد 27 أكتوبر 2024 11:15 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تراث الوادي الجديد في أنشطة متنوعة لقصور الثقافة


نشر في: الأحد 27 أكتوبر 2024 - 4:32 م | آخر تحديث: الأحد 27 أكتوبر 2024 - 4:32 م

شهد فرع ثقافة الوادي الجديد عددا من الأنشطة الثقافية والفنية ضمن أجندة فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، في إطار برامج وزارة الثقافة.

واحتفالا بالعيد القومي للمحافظة، أقامت مكتبة الطفل والشباب بباريس محاضرة بعنوان "الوادي الجديد.. الماضي والحاضر والمستقبل"، تحدث خلالها محمد جبريل، من إدارة باريس التعليمية عن قوافل التعمير التي أرسلها الجيش المصري إلى منطقة الخارجة لتعميرها واستصلاحها في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، كما تناول تفصيليا أبرز المدن الموجودة بالمحافظة ومشروعات التطوير الجارية الآن، وما تشتهر به من تراث شعبي.

وفي سياق متصل قدم بيت ثقافة القصر ورشة حكي بعنوان "الحرف والصناعات اليدوية قديما" أوضحت خلالها صفاء شفيق، أخصائي ثقافي، أشهر الصناعات اليدوية الموجودة بقرية القصر ومنها صناعة الخوص التي ما زالت تحتفظ بقيمتها التراثية نظرا لجودتها وتصميماتها التي تمزج بين التراث والعصرية.

وتحتفل محافظة الوادي الجديد بعيدها القومي، في 3 أكتوبر من كل عام وهو ذكرى وصول أول قافلة للتعمير واستصلاح الأراضي الزراعية بالمحافظة.

واستمرارا للأنشطة المقامة بإقليم وسط الصعيد الثقافي، برئاسة ضياء مكاوي، أقام قصر ثقافة الطفل بالخارجة، ورشة حكي، تحدث خلالها د. أحمد العيسوي، عن أسباب ظاهرة الاحتباس الحراري وأثرها على البيئة، وناقش بيت ثقافة المعصرة كتاب "التغيرات المناخية"، ونفذ بيت ثقافة المنيرة ورشة تصميم لوحات عن الطبيعة.

وضمن الأنشطة المقدمة للأطفال بفرع ثقافة الوادي الجديد، برئاسة ابتسام عبد المريد، أقام بيت ثقافة ناصر الثورة ورشة أشغال فنية، وشهد بيت ثقافة الجديدة فقرة اكتشاف مواهب في مجال الإلقاء الشعري، بجانب مسابقات ثقافية بكل من بيت ثقافة بولاق ومكتبة الطفل والشباب بتنيدة.

من ناحية أخرى، شهد قصر ثقافة الخارجة لقاء أدبيا تضمن مناقشة قصائد الشعراء التي تنوعت ما بين الفصحى والعامية، مع عرض فني لفرقة الطفل للفنون الشعبية، وآخر لفرقة الموسيقى العربية بقيادة الفنان سمير خاطر، تضمن باقة متميزة من أغاني الطرب الأصيل.

وشهد بيت ثقافة بلاط عرضا فنيا لفريق كورال الأطفال، وآخر لفرقة التلقائيين تضمن مجموعة من الفقرات الاستعراضية من الفلكلور الواحاتي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك