«القومى للامتحانات»: زيادة الأسئلة الاستنتاجية فى امتحانات النقل لهذا العام - بوابة الشروق
الأحد 29 سبتمبر 2024 9:23 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«القومى للامتحانات»: زيادة الأسئلة الاستنتاجية فى امتحانات النقل لهذا العام

كتبت ــ منى زيدان ونيفين أشرف:
نشر في: الإثنين 27 نوفمبر 2017 - 6:56 م | آخر تحديث: الإثنين 27 نوفمبر 2017 - 6:56 م

قال مدير المركز القومى للامتحانات رمضان محمد، إنه تم الانتهاء من وضع مواصفات الورقة الامتحانية لجميع سنوات النقل من المرحلة الثانوية والإعدادية والابتدائية وتم تسليمها إلى وزارة التربية والتعليم.

وأضاف محمد، فى تصريحات لـ«الشروق»، أن أهم التغييرات التى تم إدخالها على الورقة الامتحانية هذا العام، هو تقليص عدد الأسئلة التى تعتمد على الحفظ والتلقين، وزيادة عدد الأسئلة التى تركز على الفهم والاستنتاج.

وأشار إلى أن توجه الوزارة فى الوقت الحالى يعتمد على القضاء على نظام الحفظ والتلقين ويعتمد على ضرورة فهم الطالب واستنتاجه للإجابة، وهذا ما يسعى المركز لتطبيقه فى الوقت الحالى.

ولفت إلى أن نسبة التفوق فى الامتحان لم تتأثر بزيادة الأسئلة التى تعتمد على الفهم، لافتا إلى أن النسبة مازالت تتراوح بين ٢٠ ٪‏ إلى ٣٠٪‏، مؤكدا أن هذه النسبة تخصص للعمليات العقلية العليا والتى تميز الطالب المتفوق عن الطالب المتوسط والضعيف، حيث أن هناك طالبا يعتمد على الحفظ وطالبا آخر يعتمد على الفهم فقط وطالبا يعتمد على الحفظ والفهم معا، وبالتالى فلابد من تنوع فى الأسئلة لمراعاة مستويات الطلاب العقلية.

ونوه إلى أنه تم التأكيد فى مواصفات الورقة الامتحانية على ضرورة وضوح الأسئلة وعدم وجود أخطاء إملائية بورقة الأسئلة، وتناسب الأسئلة مع الوقت المخصص للامتحان.
من جهة أخرى، اعتمد وزير التربية والتعليم طارق شوقى تشكيل لجنة وضع معايير اختيار الطلاب والمعلمين بالمدارس المصرية اليابانية.

وقال مصدر بالوزارة لـ«الشروق»، اليوم، إن اللجنة تتكون من رئيس قطاع التعليم العام رضا حجازى، كرئيس وممثل للعلوم والرياضيات باللجنة، ونشوى الحوفى، كمقررة علم اجتماع، ودينا برعى، معاونة وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى للتقويم ممثلة اللغات والمناهج باللجنة، ونرمين النعمانى، مديرة الإدارة العامة للعلاقات الدولية بالوزارة، وهند جلال، مديرة وحدة المدارس المصرية اليابانية بالوزارة.

وأشار حجازى، إلى أن اللجنة بدأت فى وضع معايير اختيار الطلاب والمعلمين، على أن تنتهى من عملها خلال مدة تصل إلى 15 يوما، لافتا إلى أن اللجنة ستضطلع على المعايير الدولية فى اختيار الطلاب للاستفادة منها.

وأضاف أن الوزارة ستضع معايير دقيقة تختلف عن المعايير السابقة لقبول الطلاب فى المدارس المصرية اليابانية، مؤكدا أن هناك اهتمام بالتجربة «المصرية اليابانية» من الوزارة والدولة وأنه سيتم وضع معايير وقواعد قبول واختيار معلمين عالمية.

وأوضح أن كل عضو باللجنة له مهامه، ولكن الجميع يعمل فى إطار واحد لتخرج المعايير بالشكل المطلوب، مشيرا إلى أنه سيتم الإعلان عن معايير الاختيار سواء للطلاب أو المعلمين فور الانتهاء منها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك