الرئيس السيسي يفتح الباب أمام فحوصات طبية جديدة وأكثر دقة للمقبلين على الزواج - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 4:44 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الرئيس السيسي يفتح الباب أمام فحوصات طبية جديدة وأكثر دقة للمقبلين على الزواج

منى زيدان
نشر في: الثلاثاء 27 ديسمبر 2022 - 3:20 م | آخر تحديث: الثلاثاء 27 ديسمبر 2022 - 3:20 م

• عبدالغفار: الفحوصات الحالية بسيطة التكاليف وتساعد على حل مشاكل الزوجين مبكرا لتأسيس أسر سليمة صحيا
• مصادر: زيادة الفحوصات وآثارها على سلامة عقد الزواج تتطلب تعديلات تشريعية
أثار حديث الرئيس عبدالفتاح السيسي، حول تحديث منظومة الفحص الطبي لراغبي الزواج تساؤلات عديدة، حيث تحدث للمرة الأولى عن تطوير فحص المقبلين على الزواج، من خلال عدة فحوصات تقوم بها وزارة الصحة والسكان، أكثر وأشمل مما يتم حاليا، ويصدر بتلك الفحوص تقرير طبي يُرسل بصورة مُميكنة إلى لجنة يرأسها قاض، تبت في توثيق عقد الزواج، بعد إطلاع ذوي الشأن.

الوضع الحالي لفحص المقبلين على الزواج، أوضحه الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، قائلا إن التحاليل الطبية التي يتم إجراؤها للمقبلين على الزواج هي الخاصة بالكشف عن فيروس الالتهاب الكبدي (C - B )، وفيروس نقص المناعة المكتسبة HIV الإيدز، وتكلفة كل تحليل 35 جنيها.

وأضاف عبدالغفار لـ"الشروق": "يُضاف إلى ذلك تحليل الثلاسيميا، ومرض فقر الدم المنجلي، وتكلفته 80 جنيها"، ذاكرا أن هناك عددا من الفحوصات يتم إجراؤها للرجل منها تحليل سكر عشوائي، وصورة دم كاملة وكشف الأنيميا الوراثية.

وأكد أن جميع تلك التحاليل تكلفتها بسيطة وتعمل على توعية المواطنيين بالأمراض التي يمكن اكتشافها قبل الزواج، لأنه في حالة تبين إصابة أي طرف بالمرض؛ يتم توجيهه لتلقي العلاج المناسب، والهدف من ذلك إنشاء أسرة سليمة خالية من الأمراض التى قد تنتقل من الأم أو الأب للطفل، والكشف المبكر عنها وسرعة تقديم الرعاية الصحية للمصابين بأي أمراض قد يتم كشفها.

إلا أن حديث الرئيس السيسي يفتح الباب أمام إمكانية إضافة فحوصات جديدة للفحوصات القائمة حاليا، منها ما يختص بكشف القدرة الإنجابية ووجود أمراض وراثية أخرى، فقد قال الرئيس: "العلم تقدم ليكشف لنا نسب تلك الحالات، ومن واجب الدولة طمأنة أولياء الأمور على مستقبل أبنائهم وبناتهم، والتأكد من قبول راغبي الزواج لما تكشف عنه الفحوصات".

وبحسب مصادر بوزارة الصحة، فإن أية تعديلات على نظام الفحص الطبي وإجراءاته وآثاره على سلامة عقد الزواج، ستضاف من خلال تعديل تشريعي على قانون الأحوال المدنية المنظم لهذا الأمر، بالإضافة إلى قانون الأحوال الشخصية الجديد الذي وجه الرئيس السيسي بإعداده، واجتمع مع اللجنة المختصة بصياغته هذا الأسبوع.

وتخصص وزارة الصحة نحو 3003 مراكز لاستقبال المقبلين على الزواج في مستشفيات وزارة الصحة لعمل الفحوصات اللازمة، ومن المتوقع أن تتم زيادة عدد تلك المراكز خلال الفترة المقبلة لتصل إلى 600 مركز.

وتشمل مبادرة "الفحص الطبى الشامل للمقبلين على الزواج"، على 5 مراحل وهي:

1.الفحص العام
ويتم كتابة كل التسجيلات الأساسية لطالبى الفحص بكشوفات المركز مثل البيانات الشخصية، والتاريخ المرضى.

2.الفحص المعملى
من معرفة فصيلة الدم، قياس نسبة الهموجلوبين، RH، وتحاليل البول
لمعرفة إذا كان هناك زلال بالبول أو إصابة بالسكر.

3.فحص الفيروسات
حيث يتم عمل فحصوصات الفيروسات التى تم إضافتها مؤخرا للمبادرة.

4.المشورة
وهى تتم عن طريق فريق طبى تم تدريبه جيدا، لتقديم كل النصائح والإرشادات والنصائح للمقبلين على الزواج.

5.الشهادة الموثقة أو المؤمنة
وهى عبارة عن شهادة صحية مميكنة ومؤمنة بالكامل ومدعومة QR CODE.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك