وزير الآثار يعرض على رئيس الوزراء المشروعات المنتظر افتتاحها خلال 2018 - بوابة الشروق
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 11:51 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الآثار يعرض على رئيس الوزراء المشروعات المنتظر افتتاحها خلال 2018

كتبت - آية أمان:
نشر في: الأحد 28 يناير 2018 - 3:00 م | آخر تحديث: الأحد 28 يناير 2018 - 3:00 م

• «عناني»: تطبيق زيادة 25%؜ على تذاكر السائح الأجنبي نوفمبر القادم.. وبدء أولى اجتماعات الشركة القابضة للآثار 5 فبراير المقبل
ناقش شريف إسماعيل رئيس الوزراء، مع خالد العناني وزير الآثار، مشروعات الآثار الجارية والمنتظر افتتاحها خلال العام الجاري، مع التركيز على المتحف المصري الكبير، خاصة بعد نقل تمثال رمسيس الثاني له.

وقال وزير الآثار، خالد عناني، إنه عرض على رئيس الوزراء أهم قرارات مجلس إدارة المتحف؛ لكي يدار مثل المتاحف العالمية.

وأعلن «العناني» عن افتتاح مشروع تطوير الهرم نهاية 2018، وكذلك الانتهاء من تجديد طريق الكباش وقصر البارون، وتطوير جامع الأزهر ومتحف تل بسطة وسوهاج وطنطا المنتظر الانتهاء منه خلال النصف الأول من العام الجاري، لافتا إلى أنه سيتم الإعلان عن كشف أثري جديد يوم السبت المقبل.

وعن الاجتماع الأول للشركة القابضة للآثار ونشر الثقافة الأثرية المنتظر عقده في 5 فبراير المقبل، قال «العناني» إن الشركة ستتبع وزارة الآثار، حيث سيكون هدفها تحسين الخدمات في المواقع الأثرية، لافتا إلى أن رئيس الوزراء وجه برفع قيمة رأس المال التي كانت محددة بـ20 مليون جنيه في 2004.

وأوضح «عناني» أن المواضيع الأساسية المنتظر بحثها في الاجتماع الأول للشركة، هو اختيار مجلس الإدارة والمقر وتحديد رأس المال.

وأعلن «عناني» عن أنه سيتم فتح معارض آثار مؤقتة في الخارج، أولها معرض في كندا عن المجوهرات، وأمريكا معرض الآثار الغارقة، ولوس أنجلوس كنوز توت عنخ آمون، مشيرًا إلى أن الدخل المادي لهذه المعارض سيساهم في تحسين الخدمات، وهدفها الترويج لمصر في الخارج.

وأكد «عناني» أن الحكومة استردت 1000 قطعة أثرية من كافة دول العالم، حيث تتم إجراءات وقف البيع بمساعدة اليونيسكو والإنتربول.

وعن التكلفة المادية لنقل تمثال رمسيس الثاني المقدرة بـ13 مليونًا و600 ألف جنيه، قال «عناني» إن التكلفة لا تشمل نقل التمثال فقط، لكنها تتضمن حمايته وتدعيمه، لافتا إلى أن وزن الشاشية إضافة إلى وزن التمثال كان يتطلب عمل طريق يتحمل هذا الوزن، إضافة إلى إجراءات تثبيت التمثال، مؤكدًا أن نقله كان عملية هندسية معقدة.

وأضاف «عناني» أنه تقرر تطبيق زيادة 25%؜ لأسعار التذاكر للمناطق السياحية تنفذ في نوفمبر 2018، إضافة إلى زيادة الأسعار على المصريين بمتوسط 20 جنيهًا بدلا من 10 جنيهات للفرد بالمناطق الأثرية، مؤكدًا عدم وجود زيادة على الأطفال؛ حيث إن المتوسط للسعر 5 جنيهات، لافتا إلى أنه تم السماح لرحلات المدارس الابتدائية والإعدادية مجانا؛ لزيادة الوعي القومي.

وعن مشروع تطوير الهرم، قال «عناني» إن المشروع تكلفته 300 مليون جنيه، وهناك تنسيق مع محافظة الجيزة لعمل أماكن محددة لركوب الخيل والتصوير؛ لتوفير مكان لائق بديل، مؤكدًا أنه سيتم تغيير خريطة دخول الهرم لا تضر البائعين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك