إرث الحجر.. دراسة تطرح مفهوما جديدا في فلسفة وتاريخ العمارة الإسلامية - بوابة الشروق
السبت 21 سبتمبر 2024 2:36 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

إرث الحجر.. دراسة تطرح مفهوما جديدا في فلسفة وتاريخ العمارة الإسلامية

هدى الساعاتي
نشر في: الإثنين 28 يناير 2019 - 2:45 م | آخر تحديث: الإثنين 28 يناير 2019 - 2:45 م

صدر حديثًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، إرث الحجر: سيرة الآثار المنقولة في عمارة القاهرة الإسلامية، من تأليف الدكتورة رضوى زكي الباحثة في الآثار الإسلامية وتاريخ العمارة المصرية، بتقديم الدكتورة دوريس برنز أبو سيف أستاذ الفن والحضارة بكلية الدراسات الشرقية والإفريقية في جامعة لندن.

ويعد هذا الكتاب دراسة فريدة في مجال فلسفة العمارة الإسلامية من حيث الموضوع والمحتوى، حيث يلقي الضوء على تراث المعمار الإسلامي بالقاهرة من منظور أنثروبيولوجي، ويعالج جانب من جوانب علاقتها الوطيدة بوقائع التاريخ الاجتماعي والسياسي في مصر الإسلامية، ويسعى لتقديم منظورًا تاريخيًا شاملاً للتجربة الإسلامية المصرية في البناء عبر توظيف الآثار المنقولة.

وتهدف الدارسة إلى الإلمام بمختلف جوانب ظاهرة استخدام العناصر المعمارية والآثار المنقولة في العصور الإسلامية بمدينة القاهرة "مفهومها، تاريخها، أسبابها"، كذلك ارتباطها بشكل وثيق بما آل إليه حال المجتمع المصري خلال العصر الفاطمي والأيوبي والمملوكي من فترات ضعف وقوة.

يرصد الكتاب في دراسته العناصر المعمارية القابعة في عدد ليس بقليل من المنشآت الإسلامية، على اختلاف أنواعها ومصادرها ووظائفها، والأسباب الداعية لتوظيفها مرة أخرى، ومشروعيته لدى فقهاء المسلمين وما إلى ذلك من محاولات استقراء تلك الظاهرة وثيقة الصلة بعمارة القاهرة الإسلامية.

وتبحث الدراسة تأثير استخدام الآثار المنقولة في العمارة الإسلامية بمدينة القاهرة في الثقافة الشعبية المصرية في العصر الإسلامي، وتعامل المسلمين مع الآثار القديمة ورؤيتهم لها من منظورين رسمي وشعبي، عبر البحث في متون المصادر التاريخية عن الأساطير المرتبطة بتلك الآثار ذات الجذور الضاربة في القدم.

تجدر الإشارة إلى أن المؤلفة رضوى زكي، هي أكاديمية متخصصة في الحضارة والآثار الإسلامية وتاريخ العمارة المصرية، وتشغل وظيفة باحث أكاديمي أول بقطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية، وحاصلة على درجة الدكتوراة في الآثار الإسلامية من جامعة الإسكندرية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك