منير فخري عبد النور: النحاس لم يتقرب للملك وكان زعيما للأمة بأكملها - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 1:26 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

منير فخري عبد النور: النحاس لم يتقرب للملك وكان زعيما للأمة بأكملها

تصوير: مجدي إبراهيم
تصوير: مجدي إبراهيم
مي فهمي وآية حسن
نشر في: الأربعاء 28 فبراير 2024 - 9:40 م | آخر تحديث: الأربعاء 28 فبراير 2024 - 9:40 م

أقيمت بمقر دار الشروق في وسط البلد، مناقشة حول كتاب "مصطفى النحاس زعيم الطبقة الوسطى"، بحضور مؤلف الكتاب دكتور علاء الحديدي، الأستاذة منى أنيس محررة الكتاب، ودكتور محمد أبو الغار، وأدار الندوة الدكتور عماد أبو غازي.

من جانبه، تحدث الدكتور منير فخري عبد النور في الندوة، حول تصوير الزعيم مصطفى النحاس كزعيم للطبقة الوسطى في إطار صراع طبقي أو كممثل للطبقة الوسطى في مواجهة طبقة كبار ملاك الأراضي الزراعية، موضحا أن هذا التصور في ذاته خاطئ لأنه بالفعل زعيم الأمة، كما تطرق إلى الانقسام الذي حدث عام 1932، وأن الخلاف في حد ذاته كان على الوزارة الائتلافية.

وعلق عبد النور على حقيقة محاولات النحاس للتقرب إلى الملك، موضحا أنه أتيحت له الفرصة لقراءة مذكرات رفيق الترزي نجل حفني باشا الترزي والذي كان عضوا في مجلس نواب وشباب الوفد المقربين من الطليعة الوفدية وكانوا وقتها يطالبون بانقلاب ضد الملكية، مضيفا أن كل القصص حول تقرب النحاس للملك غير صحيحة ومشكوك في صحتها.

وعن وزارة 1952 ومشاركة طه حسين الذي كان مهاجماً للوفد في وقت من الأوقات، يقول عبدالنور إن الهجوم كان يكتب في الجرائد في العشرينيات وكان طه حسين تولى وقتها منصب مستشار وزير المعارف نجيب الهلالي عام 1942، ورغم ذلك كلفه مصطفى النحاس شخصيا بإنشاء جامعة الإسكندرية وعين لإدارتها عام 1943.

جدير بالذكر أنه شهدت المناقشة عددا كبيرا من الحضور، وكان في استقبالهم المهندس إبراهيم المعلم رئيس مجلس إدارة مؤسسة الشروق، والاستاذة أميرة أبو المجد العضو المنتدب لدار الشروق.

ومن أبرز الحضور منير فخري عبد النور وزير السياحة والصناعة الأسبق، ودكتور محمود أباظة رئيس حزب الوفد السابق، وأستاذ التاريخ بجامعة عين شمس أحمد زكريا الشلق، ورئيس تحرير جريدة الأهرام الأسبق أسامة سرايا، ودكتور عاطف معتمد أستاذ الجغرافيا السياسية بجامعة القاهرة، والمستشار جمال أبو الحسن، والمترجم مصطفى عبيد، ودكتور إبراهيم عوض، ودكتور مصطفى كامل السيد، والكاتب الصحفي طلعت إسماعيل مدير تحرير الشروق، ونانسي حبيب مسئول النشر بدار الشروق، وعمرو عز الدين مسئول التسويق.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك