استشارة طبية: حينما تزيد النحافة عن الحد - بوابة الشروق
الإثنين 1 يوليه 2024 1:43 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

استشارة طبية: حينما تزيد النحافة عن الحد

إعداد: ليلى إبراهيم شلبي
نشر في: الجمعة 28 يونيو 2024 - 7:36 م | آخر تحديث: الجمعة 28 يونيو 2024 - 7:36 م

أبلغ من العمر ثلاثين عاما وأبدو كشاب ربما فى السادسة عشرة لا أعنى الملامح إنما الوزن. أعانى من نحافة زائدة عن الحد تلفت النظر إلى رغم أننى فى طفولتى كنت طفلا عاديا ليس بالنحيف أو السمين. هل هناك أدوية تشجع على السمنة؟

ملاحظة: أنا لا أعانى من أى أمراض مزمنة.
رياض عبدالصادق

أشكرك على الملاحظة الأخيرة التى اختصرت نصف ما كان يجب أن أجيب به. وإن كنت أتمنى أن تعيد النظر فى مراجعة طبيب للغدد الصماء خاصة أنك كما ذكرت لا تعانى من أى أمراض مزمنة كمرض السكر على سبيل المثال.
للوقوف على قدر نحافتك ابدأ بحساب معامل كتلة جمسك (الوزن/ كجم على مربع الطول) إذا كانت النتيجة أقل من ١٨٫٥ فأنت بالفعل نحيف.
نظريا زيادة عدد السعرات التى يجب أن تتناولها فى اليوم من المفروض أن تزيد من وزنك (٥٠٠ سعر حرارى يوميا كحد أدنى). لكن عمليا قد لا يكون هذا كافيا فزيادة الوزن تشكل للبعض مشكلة وأظنك منهم. إذا كان هدفك زيادة وزنك فى حدود ٥ كيلوجرامات فاختر من الطعام كثيرا السعرات وتفادى الطعام الجاهز الذى غالبا ما يضم الكثير من السكر والدهون المتحولة الأمر الذى يعرضك للخطر:
< عليك أن تأكل ٦ مرات يوميا. ٣ وجبات كاملة منها ٣ أكلات خفيفة ويطلق عليها سناك. من أمثلتها طبق من السلطة، تفاحة، كوب من الزبادى. أما الأكلات العادية فيجب أن تحتوى الكثير من البروتين كاللحوم، الدجاج، الأسماك ومنتجات الألبان. الكربوهيدرات المفيدة مثل الحبوب الكاملة والسيريال والأرز البنى. أما عند النوم فيمكن تناول شريحة من التوست مع زبدة الفول السودانى.
< أضف الدهون الصحية لطعامك كزيت الزيتون، ثمار الأفوكادو فى السلطة، زبدة اللوز والفول السودانى. الزيت الحار مع الفول.
< أضف دائما المكسرات: عين الجمل، اللوز، البندق لك أن تتناولها بين الوجبات إضافة للفواكه المجففة مثل المشمش والقراصيا.
< استعمل العصائر بكثرة لكن لا تنس الماء.
< اختر دائما الأطعمة عالية السعرات الحرارية على سبيل المثال إذا اخترت سيريال اختر دائما الجرانولا وكل أنواع السيريال المضاف إليها فواكه مجففة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك