فتح مراكز الاقتراع في الانتخابات الرئاسية الإيرانية - بوابة الشروق
الأحد 30 يونيو 2024 8:33 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فتح مراكز الاقتراع في الانتخابات الرئاسية الإيرانية

وكالات
نشر في: الجمعة 28 يونيو 2024 - 10:22 ص | آخر تحديث: الجمعة 28 يونيو 2024 - 10:22 ص

افتتحت مراكز الاقتراع أبوابها الجمعة للانتخابات الرئاسية الإيرانية، بحسب ما نقلته "رويترز" عن التلفزيون الرسمي.

وقال وزير الداخلية الإيراني، أحمد وحيدي، للتلفزيون الرسمي إن الإيرانيين بدأوا الجمعة الإدلاء بأصواتهم لاختيار رئيس جديد بعد وفاة الرئيس السابق إبراهيم رئيسي في حادث تحطم هليكوبتر، وذلك وسط تزايد حالة السخط الشعبي.

والخميس، انسحب مرشحان من المحافظين المتشددين، من الانتخابات الرئاسية الإيرانية، ليبقى بذلك أربعة مرشحين.

وأعلن رئيس بلدية طهران علي رضا زاكاني على منصة إكس صباحا، أنه لن يشارك في الانتخابات، بعد إعلان وزارة الداخلية انسحاب المرشح أمير حسين قاضي زاده هاشمي.

وكان المرشّحان متأخرين جدا في استطلاعات الرأي التي تسبق هذه الانتخابات التي سيتم خلالها اختيار بديل عن الرئيس إبراهيم رئيسي بعد مقتله في حادث تحطّم مروحية، في 19 مايو الماضي.
ودُعي حوالى 61 مليون ناخب للتوجه إلى مراكز الاقتراع.

وإذا لم يحصل أي من المرشحين على أكثر من نصف الأصوات، ستجري جولة ثانية في الخامس من يوليو المقبل، الأمر الذي لم يحصل إلا مرة واحدة منذ قيام الجمهورية الإيرانية قبل 45 عاماً، وذلك خلال الانتخابات الرئاسية التي جرت في عام 2005.

وتترقب العواصم الغربية هذه الانتخابات، بينما تلعب إيران دورا في العديد من القضايا الجيوسياسية، من الحرب في غزة إلى الملف النووي، بحسب رويترز.

ومهما كانت نتيجة الانتخابات، فإن تداعياتها ستكون محدودة لا سيما أن الرئيس يملك صلاحيات محددة، فهو مسئول على رأس الحكومة عن تطبيق الخطوط السياسية الرئيسية التي يحددها المرشد الأعلى علي خامنئي البالغ من العمر 85 عاما والذي يتولى السلطة منذ 35 عاما.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك