البنك المركزى يثبت الدولار للمرة الرابعة على التوالى - بوابة الشروق
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 11:24 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

البنك المركزى يثبت الدولار للمرة الرابعة على التوالى

دولار
دولار
كتب ــ أحمد إسماعيل:
نشر في: الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 10:05 ص | آخر تحديث: الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 10:05 ص

توقعات بانخفاض الاحتياطى الأجنبى ورفع جديد للدولار تتسبب فى ركود تداول العملة الخضراء فى «السوداء»

ثبت البنك المركزى سعر بيعه للدولار للمرة الرابعة على التوالى فى عطاء الأمس عند مستوى 7.93 جنيه، بعد أن رفع قيمته خلال الأسبوعين الماضيين بنحو 20 قرشا، وفقا لبيانات البنك، كما ثبتت البنوك المحلية سعر الدولار عند 8.03 جنيه للبيع، وسعر الشراء عند 7.93 جنيه.

وقد ارتفعت أسعار العملة الخضراء فى السوق الموازية (السوداء) خلال تعاملات الأمس، بنحو 5 قروش، لتصل إلى 8.35 للبيع، و8.31 للشراء.

«مازالت حالة الركود تسيطر على تعاملات سوق الصرافة وخاصة العملة الأجنبية»، قال أحد العاملين بشركة صرافة، مشيرا إلى توقعات بتراجع احتياطيات النقد الأجنبى لدى البنك المركزى بنهاية الشهر الحالى، «وهو ما سيدفع المركزى إلى خفض جديد فى قيمة العملة الأجنبية»، على حد قوله.

ومن المتوقع أن تنخفض احتياطيات النقد الأجنبى لدى البنك المركزى بنهاية الشهر الحالى، نتيجة سداد البنك للقسط الأخير من مستحقات قطر والتى تبلغ قيمتها مليار دولار.

وأضاف العامل، أن هناك إقبالا من المواطنين خلال الفترة الحالية لشراء العملة الأجنبية «إلا أنه لا توجد عملة فى السوق» على حد قوله.

ورفع البنك المركزى سعر الدولار فى الربع الأول من العام الحالى بمقدار 30 قرشا، ثم عاد فى يوليو الماضى ليرفعه مرة أخرى بمقدار 20 قرشا. وبدأ البنك المركزى السماح للدولار بالزيادة مقابل الجنيه منذ نهاية عام 2012، وفى نفس الوقت بدأ سياسة العطاءات المنتظمة 3 أيام فى الأسبوع منذ 31 ديسمبر من نفس العام، لتخفيف الضغط على الدولار، ولمحاربة السوق السوداء.

وكان عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية قد قبل استقالة محافظ البنك المركزى هشام رامز، خلال الأسبوع الماضى، قرر تعيين طارق عامر محافظا للبنك المركزى بدءا من 27 نوفمبر القادم.

كما أشار هانى جنينة، رئيس قسم البحوث فى بنك الاستثمار فاروس، فى تصريحات سابقة، إلى أن خطوة البنك المركزى برفع سعر الدولار، كانت متوقعة نتيجة الضغوط التى تتعرض لها العملة الأجنبية خلال الفترة الحالية، بالإضافة إلى الفجوة بين سعر العديد من السلع فى السوق العالمية والسوق المحلية والتى تتراوح ما بين 10% و20%».

وأضاف أن انخفاض احتياطيات النقد الأجنبى خلال الفترة الماضية، وسداد الديون المستحقة على مصر ساهم فى الضغط على العملة، «من المتوقع أن يلجأ البنك المركزى إلى خطوات مماثلة لتخفيف الضغوط على العملة» على حد قول جنينة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك