الزراعة: التعاون بين بحوث الصحراء وأكساد لتطوير التحسين الوراثي للأغنام في جنوب سيناء - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:49 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الزراعة: التعاون بين بحوث الصحراء وأكساد لتطوير التحسين الوراثي للأغنام في جنوب سيناء

وزارة الزراعة
وزارة الزراعة
يارا صابر
نشر في: الخميس 28 أكتوبر 2021 - 3:09 م | آخر تحديث: الخميس 28 أكتوبر 2021 - 3:09 م

تفقد الدكتور عبدالله زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء، والدكتور نصر الدين العبيد مدير المركز العربي للدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة «أكساد»، والدكتور السيد خليفه مدير مكتب «أكساد»، محطة بحوث جنوب سيناء بحضور الدكتور ايهاب زغلول رئيس المحطة.

وذلك برعاية السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وتكليفاته؛ لمتابعة مشروعات التعاون المشترك مع الجهات المانحة مع المنظمات التابعة لجامعة الدول العربية.

واستعرض رئيس مركز بحوث الصحراء، خلال الجولة التفقدية التعريف بنشاطات المحطة ودورها في تنمية محافظة جنوب سيناء.

وتفقد الوفد قطاع الإنتاج النباتي واستمع لشرح الجدوى الاقتصادية لاستخدام المياه المحلاة في الزراعة من خلال النموذج التطبيقى بالمحطة.

فيما أكد رئيس مركز بحوث الصحراء، اهمية الاستفادة من تطبيقات البحوث والمنظمات العربية لتحديث نظم إدارة الموارد المائية بالمنطقة والتوسع في مشروعات حصاد الأمطار وإنشاء البحيرات الصناعية.

و أكد زغلول، على أهمية توفير نماذج زراعيه ذات جدوى اقتصاديه من خلال ما توصلت له الابحاث العلمية بما يتناسب مع ظروف المنطقة، مشيرا إلى أهمية التعاون بين مركز بحوث الصحراء والمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي «أكساد»؛ لرفع كفاءة استخدام الموارد المائية والأرضية بمختلف مناطق المشروعات.

وأشاد رئيس مركز بحوث الصحراء بدور «أكساد» في التحسين الوراثي للمجترات الصغيره من الماعز والأغنام بجنوب سيناء بما ينعكس على النهوض بالانتاج الحيواني وتحسين الأوضاع المعيشية لأهالي سيناء.

وأشار زغلول، إلى أهمية المشروع القومى للنهوض بإنتاجية الإبل ودور مركز بحوث الصحراء بالتعاون مع الجهات البحثية والمنظمات العربية في استعراض مقومات تطبيق البحوث العلمية لاختيار أهم سبل التغذية وأهم السلالات وكيفية تعظيم الاستفادة من منتجات الابل من اللحوم والألبان، موضحا أن هذا التعاون يأتي استكمالاً للمشروعات السابقة والتعاون المشترك بين مركز بحوث الصحراء و«أكساد» خلال الفترة السابقة.

كما تفقد وفد «اكساد» ومركز بحوث الصحراء محطه تحلية المياه المنصه العائمة ومدى قدرتها وكفاءتها وإمكانية تطوير نشر هذا النوع من النماذج لحل بعض المشكلات بالمناطق الساحلية باستخدام الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

ومن جانبه، أعرب الدكتور نصر الدين العبيد مدير عام المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة «إكساد» عن امتنانه الكامل وتقديره لما يقدمه مركز بحوث الصحراء ممثلا لوزارة الزراعة واستصلاح الاراضي متمثلا بمحطة بحوث جنوب سيناء مع استعداده الكامل لمزيد من الدعم والتعاون لخدمه جنوب سيناء، موضحا أن هذه التعاون يلأتي دعما لأهالي سيناء لتحقيق التنمية المستدامة في المنطقة.

فيما أكد الدكتور السيد خليفة مدير مكتب «إكساد» بالقاهرة، أن من أهداف هذا التعاون تعزيز سبل التعاون ليشمل محافظة جنوب سيناء إضافة لمطروح وسيوة بما يخدم قطاع كبير من المزارعين في جنوب سيناء.

وفي نهاية الزيارة، التقى اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، بالوفد وبحث معهم آفاق التعاون بين المحافظة والمنظمة الدولية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك