معرض الكتاب يولي اهتمامه بشر ثقافة المواطنة الرقمية - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 1:43 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

معرض الكتاب يولي اهتمامه بشر ثقافة المواطنة الرقمية


نشر في: الثلاثاء 29 يناير 2019 - 3:07 م | آخر تحديث: الثلاثاء 29 يناير 2019 - 3:07 م

أولى معرض القاهرة الدولي للكتاب اهتماما خاصا بنشر ثقافة "المواطنة الرقمية" خلال فعاليات دورته الخمسين (اليوبيل الذهبي)، حيث خصص لها منتدى علمى، بعد غد الخميس، يشارك فيه لفيف من المسئولين و الخبراء من بينهم دكتور هشام عزمى رئيس الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية بوزارة الثقافة، والدكتور أسامة القلش رئيس قسم المكتبات بكلية الآداب جامعة القاهرة، وسعيد عبده رئيس اتحاد الناشرين المصريين والدكتورة مها محمود المدرس بقسم المكتبات بجامعة أسيوط، ويعقد المنتدى تحت عنوان "المواطنة الرقمية.. محاورها ومدى الوعي بها".

ويتناول المنتدى إبراز أهمية نشر ثقافة المواطنة الرقمية في البيت بين أفراد الأسرة وفي المدرسة بين صفوف الطلاب بوصفها ضرورة ملحة، وأن تتحول إلى برامج ومشاريع في مدارسنا وجامعاتنا موازاة مع مبادرات المجتمع المدني والمؤسسات الإعلامية، حتى نتمكن فعلا من تعزيز حماية مجتماعتنا من الآثار السلبية المتزايدة للتكنولوجيا مع تعزيز الاستفادة المثلى منها للمساهمة في تنمية مجتمع المعرفة وبناء الاقتصاد الرقمي الوطني.

ويعرف العلماء المواطنة الرقمية بأنها مجموع القواعد والضوابط والمعايير والأعراف والأفكار والمبادئ المتبعة في الاستخدام الأمثل والقويم للتكنولوجيا، والتي يحتاجها المواطنون صغارا وكبارا من أجل المساهمة في رقي الوطن.

وتهدف المواطنة الرقمية إلى إيجاد الطريق الصحيح لتوجيه وحماية جميع المستخدمين خصوصا منهم الأطفال والمراهقين، وذلك بتشجيع السلوكات المرغوبة ومحاربة السلوكات المنبوذة في التعاملات الرقمية، من أجل مواطن رقمي يحب وطنه ويجتهد من أجل تقدمه.

ويمكن تعريف المواطنة الرقمية كذلك بأنها قواعد السلوك المعتمدة في استخدامات التكنولوجيا المتعددة، مثل استخدامها من أجل التبادل الإلكتروني للمعلومات، والمشاركة الإلكترونية الكاملة فى المجتمع، وشراء وبيع البضائع عن طريق الإنترنت، وغير ذلك. وتعرف أيضا بأنها القدرة على المشاركة فى المجتمع عبر شبكة الإنترنت، كما أن المواطن الرقمي هو المواطن الذي يستخدم الإنترنت بشكل منتظم وفعال.

ويقول الخبراء إن مفهوم المواطنة الرقمية له علاقة قوية بمنظومة التعليم، لأنها الكفيلة بمساعدة المعلمين والتربويين عموما وأولياء الأمور لفهم ما يجب على الطلاب معرفته من أجل استخدام التكنولوجيا بشكل مناسب. فالمواطنة الرقمية هي أكثر من مجرد أداة تعليمية، بل هي وسيلة لإعداد الطلاب للانخراط الكامل في المجتمع والمشاركة الفاعلة في خدمة مصالح الوطن عموما وفي المجال الرقمي خصوصا.

كانت فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب "دورة اليوبيل الذهبى" قد بدأت 23 يناير الجاري وتستمر وحتى 5 فبراير المقبل وتشارك به أكثر من 1200 دار نشر، كما تحل جامعة الدول العربية كضيف شرف المعرض وتهدي شخصيات المعرض لكل من الدكتورة سهير القلماوي والدكتور ثروت عكاشة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك