العوضي تؤدي اليمين الدستورية كعضو بالنواب خلفا للراحل كمال عامر - بوابة الشروق
السبت 6 يوليه 2024 5:31 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

العوضي تؤدي اليمين الدستورية كعضو بالنواب خلفا للراحل كمال عامر

صفاء عصام الدين
نشر في: الإثنين 29 مارس 2021 - 3:34 م | آخر تحديث: الإثنين 29 مارس 2021 - 3:34 م

أدت النائبة هبة الله محمد العوضي محمد، اليمين الدستورية كعضو في مجلس النواب، خلفا للنائب الراحل كمال عامر رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب الذي وافته المنية مؤخرا.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة للمجلس برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، بعد ورود بيان من الهيئة الوطنية للانتخابات، بتصعيد هبة الله محمد العوضي محمد، لكونها احتياطيا ضمن القائمة الوطنية من أجل مصر دائرة قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا.

وتوجه رئيس المجلس، بالتهنئة للنائبة العوضي، متمنيا لها التوفيق والسداد خلال عضويتها في المجلس.

يشار إلى أن قانون مجلس النواب، حدد الموقف في حال وفاة أحد أعضاء المجلس أثناء الفصل التشريعي، بإجراء انتخابات تكميلية إذا كانت الوفاة لنائب منتخب فردى وتصعيد البديل في حالة القائمة.

ونظمت المادة (25) من قانون مجلس النواب هذا الأمر، حيث نصت على: "إذا خلا مكان أحد الأعضاء المنتخبين بالنظام الفردى، قبل انتهاء مدة عضويته بستة أشهر على الأقل، أجُري انتخاب تكميلي، فإذا كان الخلو لمكان أحد الأعضاء المنتخبين بنظام القوائم حل محله أحد المترشحين الاحتياطيين وفق ترتيب الأسماء الاحتياطية مِنْ ذات صفة مَنْ خلا مكانه ليكمل العدد المقرر، فإذا كان مكان الاحتياطي من ذات الصفة خاليًا، يصعد أي من الاحتياطيين وفق أسبقية الترتيب بالقائمة الاحتياطية أيا كانت صفته، وفي جميع الأحوال يجب أن يتم شغل المقعد الشاغر خلال ستين يوماً على الأكثر من تاريخ تقرير مجلس النواب خلو المكان، وتكون مدة العضو الجديد استكمالا لمدة عضوية سلفه".

وفي سياق متصل، واصل مجلس النواب أمس، جلساته العامة برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، لنظر عدد من مشروعات القوانين وطلبات مناقشة عامة مقدمة من النواب.

ومع بداية الجلسة، شدد رئيس المجلس على ضرورة تطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا من خلال ارتداء الكمامة والحفاظ على التباعد الاجتماعي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك