مصر تسعى لاقتراض مليار دولار من البنك الدولي لإعمار سيناء - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 7:39 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مصر تسعى لاقتراض مليار دولار من البنك الدولي لإعمار سيناء

الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدول
الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدول
كتب – محمود اسماعيل:
نشر في: الأحد 29 أبريل 2018 - 1:27 م | آخر تحديث: الأحد 29 أبريل 2018 - 1:27 م

قالت سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، إن وزارتها تفاوض البنك الدولي لاقتراض مليار دولار في إطار مساعي إيجاد تمويل كاف لإعمار سيناء.

وأضافت نصر خلال كلمة في موتمر بورتفوليو إيجيبت الذي نظمته شركة "المال جي تي إم"، اليوم، أنها عقدت اجتماعا مع ممثلي البنك الدولي والصناديق العربية لإيجاد التمويل اللازم لتنمية سيناء.

وخلال المؤتمر، أكد خالد النشار نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، سعي الهيئة لإنعاش أسواق المال غير المصرفية من خلال بنى تشريعية جيدة، وقال إن الهيئة تركز على قطاع التأمين.

وأوضح النشار أن قطاع التأمين به 36 شركة بمحفظة تبلغ 90 مليار جنيه ولديها 2.4 مليون مستفيد من التمويل متناهي الصغر بقيمة تتخطى 7.2 مليارات جنيه.

وتابع: "نستهدف وجود كيانات مؤسسية تعمل في مجال التمويل متناهي الصغر وتطبيق الشمول التأميني ليشمل طلاب المدارس ومضاعفة محفظة التأجير التمويلي لا سيما في ظل مناقشة القانون الخاص به في البرلمان حاليا".

وقال اللواء محمد عبد السلام رئيس شركة مصر للمقاصة والقيد والإيداع المركزي، إن شركته تعمل على تطبيق نظام "البلوك تشين" لتصبح أول شركة تدخل هذا النظام لمصر، لافتا إلى قرب تنفيذ "الشورت سيلينج" (الشراء والبيع في نفس الجلسة).

وأضاف أن قانون الاستثمار الجديد يفرض على الشركات القيد فى الإيداع المركزى قبل التسجيل لدى الهيئة العامة للاستثمار، مشيرا إلى أن القانون رقم 159 يلزم الشركات أيضا بالإيداع المركزى خلال 2018.

وأضاف أن عملية القيد المركزى تحتاج جهدا كبيرا في ظل عدم دراية شركات كثيرة بها، لذلك قدمنا ندوات متفرقة للتعريف بأهمية القيد وكيفيته، لافتا إلى أنه تم إنشاء فرع لشركة مصر للمقاصة فى مجمع الاستثمار للمساعدة على القيد دون الاضطرار للتوجه إلى مقر الشركة، كاشفا أن عدد الشركات المساهمة المؤسسة يومياً بين 20 و30 شركة.

وقال محسن عادل نائب رئيس البورصة المصرية، أن رأس المال السوقي للبورصة قفز إلى تريليون جنيه خلال الأسبوع الماضي، موضحا أن هذا النجاح جاء بعد جهد 10 اشهر ليتم التحرر من الضغوط.

وتابع: "نسعى للوصول بالبورصة المصرية إلى المستوى الذي حققته سنة 1950 عندما كانت من أكبر 5 بورصات في العالم".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك