نقيب الأطباء البيطريين: الطب البيطري قادر على أن يصبح أحد أهم موارد الدخل القومي - بوابة الشروق
السبت 5 أكتوبر 2024 11:12 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

نقيب الأطباء البيطريين: الطب البيطري قادر على أن يصبح أحد أهم موارد الدخل القومي

محمد فتحي
نشر في: السبت 29 أبريل 2023 - 4:07 م | آخر تحديث: السبت 29 أبريل 2023 - 4:07 م

 

هنأ الدكتور خالد سليم النقيب العام للأطباء البيطريين، الأطباء البيطريين بمناسبة اليوم العالمي للطب البيطري لعام 2023، والذي تُحييه دول العالم هذا العام تحت شعار "تعزيز التنوع والمساواة والشمول في مهنة الطب البيطري"، مشيرا إلى أن الجمعية البيطرية العالمية قد اختارت هذا الشعار دعما للطبيب البيطري، وتعزيزا لرفاهيته، وذلك لما يؤديه من أعمال كبيرة وإنجازات ومواجهة تحديات خلال عمله.

وأضاف سليم، خلال كلمته باحتفالية اليوم العالمي للطب البيطري، المنعقدة في نادي الحكمة برأس البر بمحافظة دمياط، تضمن الشعار مفهوم الشمولية للتعبير عن أكثر ما يمكن للطب البيطري أن يقدمه تجاه الأوطان، خاصة في الأزمات الاقتصادية التي تشهدها كثيرًا من البلدان في الوقت الحالي، فما زال الطب البيطري لم يحظ بفرص كاملة لإظهار دوره الحقيقي بالنسبة للمجتمعات، إذ يمكن للطب البيطري أن يصبح أحد أهم موارد الدخل القومي، من خلال الحفاظ على الثروة الحيوانية، والعمل على تنميتها، وزيادة معدلات الإنتاج، ما يسهم في تعزيز الأمن الغذائي.

وتابع: لقد شهدت مصر خلال الفترة الماضية اهتماما كبيرا من قبل الرئيس عبدالفتاح السيسي بالمشروعات القومية، وخاصة تلك المرتبطة بتنمية الثروة الحيوانية، حيث أصدر توجيهات بتحسين سلالات رؤوس الماشية المحلية، ورفع كفاءة بعض الوحدات البيطرية وتدعيمها بالأجهزة اللازمة والاهتمام بالصحة والرعاية البيطرية، فضلا عن دعم المشروع القومي للبتلو، وتطوير مراكز تجميع الألبان، وافتتاح مجمعات متكاملة للإنتاج الحيواني من بينها بمحافظتي الفيوم والمنوفية، بالإضافة إلى مجمع بمدينة السادات هو الأكبر بالشرق الأوسط، والذي يضم مركز علمي بيطري للأبحاث والتدريب، وغيرهم من المشروعات.

واستطرد: انطلاقا من دور النقابة العامة للأطباء البيطريين في دعم الخطط الوطنية لتنمية الثروة الحيوانية والدفاع عن حقوق أعضائها، فقد سعت لإيجاد حلول لأحد أبرز مشكلات الأطباء البيطريين منذ عام 1994، وهي توقف إجراء تعيينات رغم ما تعانيه المحافظات من عجز صارخ في أعداد الأطباء البيطريين يقدر بأكثر من 15 ألف طبيب بيطري، وكانت من بين مساعي النقابة في ملف التعيينات:

1- إرسال عدة مخاطبات للرئيس عبدالفتاح السيسي، لتعيين 10 آلاف طبيب بيطري على أقل تقدير والتأكيد على أن المبادرات المتعلقة بالثروة الحيوانية وتطوير الريف المصري تحتاج إلى تعيين كوادر بشرية مؤهلة ومدربة تدريب مناسب.

2- مخاطبة رئيس مجلس الوزراء لتعيين أطباء بيطريين بكل المنشآت السياحية؛ لتلبية احتياجات السائحين من غذاء آمن وصحي، وربط ذلك باشتراطات سريان أو تجديد طلب ترخيص أي منشأة سياحية.

3- إجراء عدة لقاءات من رئيس هيئة سلامة الغذاء لبحث إجراء تعيينات.

4- مخاطبة وزير الزراعة لشغل الدرجات الوظيفية الشاغرة بالمحافظات، والإشارة إلى أن أعداد المعنيين بالتفتيش على الأغذية حاليا فقط 150 طبيبا بيطريا على مستوى الجمهورية.

5- عقد لقاء مع وزير الصحة للتأكيد على ضرورة وجود أطباء بيطريين بالمستشفيات للإشراف على الأغذية.

6- نجحت النقابة في ضم الأطباء البيطريين لمنظومة مكافحة العدوى بوزارة الصحة.

7- توجيه مخاطبات لرئيس مجلس النواب، ورؤساء لجنتي الزراعة والقوى العاملة لتبني قضايا الأطباء البيطريين وتوظيفهم.

8- التواصل مع الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة للإعلان عن وظائف وفقا للدرجات الشاغرة في المديريات.

9- كل هذا بخلاف عقد لقاءات مع عدد من المحافظين، من بينهم: الشرقية، مطروح، أسوان.

10- مخاطبة هيئة الرعاية الصحية، لطلب إدراج الأطباء البيطريين ضمن المهن التي تستعين بها في التأمين الصحي الشامل.

كما أولت النقابة اهتماما واسعا بضم الأطباء البيطريين لكادر المهن الطبية لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع أعضاء المنظومة الصحية.

وأكد النقيب أن النقابة العامة للأطباء البيطريين، لن تتوانى عن الدفاع حق الأطباء البيطريين في فرص عمل كسائر النقابات أعضاء اتحاد المهن الطبية، وستواصل سعيها مع الجهات المعنية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك