في عهد السيسي.. تاريخ الزيارات المتبادلة بين رئيسي مصر والصين؟ - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 1:38 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

في عهد السيسي.. تاريخ الزيارات المتبادلة بين رئيسي مصر والصين؟

منال الوراقي
نشر في: الخميس 30 مايو 2024 - 1:27 م | آخر تحديث: الخميس 30 مايو 2024 - 1:27 م

يزور الرئيس عبد الفتاح السيسي، الصين؛ تلبية لدعوة من الرئيس الصيني شي جين بينج، رئيس جمهورية الصين الشعبية، العاصمة بكين خلال الفترة منذ الثلاثاء وحتى الغد الجمعة.

وتتضمن الزيارة عقد مباحثات قمة بين الرئيسين، ولقاءات مع كبار قيادات الدولة الصينية، لمناقشة أوجه تعزيز العلاقات الثنائية وفتح آفاق أوسع للتعاون في مختلف المجالات، تزامناً مع الذكرى العاشرة لترفيع العلاقات بين مصر والصين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة.

وأيضا تشمل المباحثات كذلك مختلف القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، وعلى رأسها الحرب في غزة، وسبل استعادة الاستقرار في المنطقة، بما يحقق تطلعات شعوبها نحو السلام والأمن والتنمية.

ولكن، وقبل الزيارة الحالية للرئيس عبدالفتاح السيسي، ما تاريخ الزيارات المتبادلة بين الصين ومصر؟

وفقا لدراسة أعدتها الهيئة العامة للاستعلامات المصرية، فشهدت العلاقات المصرية الصينية تطورًا مستمرًا في كافة المجالات على مدى العقود الستة الماضية، تخللها العديد من الزيارات المتبادلة بين زعماء وقادة البلدين.

قمة مجموعة العشرين

فى سبتمبر الماضي، التقى الرئيس عبدالفتاح السيسى مع رئيس الوزراء الصيني، لي تشيانج، على هامش انعقاد قمة مجموعة العشرين بنيودلهى في الهند، حيث بحث الجانبان سبل دعم العلاقات بين البلدين، والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

السيسي يهنئ شي جين بينج

وفي مارس 2023، بعث الرئيس عبد الفتاح السيسي برقية تهنئة إلى الرئيس الصيني شي جين بينج لتهنئته بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا لجمهورية الصين الشعبية لفترة جديدة.

كما أشاد الرئيس بعلاقات الصداقة التاريخية الوطيدة التي تجمع بين مصر والصين، معربًا عن التطلع إلى استمرار العمل المشترك والتنسيق بين البلدين في جو من الثقة والتفاهم المتبادل الذي طالما ميّز التعاون الاستراتيجى بين الدولتين، مؤكدًا الثقة في أن علاقات البلدين الثنائية سوف تشهد مزيدًا من التطور الإيجابي في السنوات المقبلة لما فيه صالح الشعبين والبلدين الصديقين.

القمة العربية الصينية

وفي ديسمبر 2022، التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الرئيس شي جين بينج على هامش القمة العربية الصينية الأولى بالرياض، حيث تقدم السيسي بالتهنئة للرئيس الصيني، على إعادة انتخابه حينها أمينًا عامًا للحزب الشيوعي الصيني لفترة ثالثة.

وأعرب عن الثقة في استمرار الصين في المضي قدمًا على طريق التنمية تحت قيادته، والتطلع للعمل المشترك معه خلال الفترة القادمة للارتقاء بالعلاقات بين الجانبين، خاصةً في ظل روابط الصداقة التاريخية والممتدة التي تجمع البلدين والشعبين.

جلسة الحوار رفيعة المستوى

وفي يونيو 2022، شارك الرئيس السيسي عبر "الفيديو كونفرانس" في جلسة الحوار رفيعة المستوى للتنمية العالمية في إطار تكتل "البريكس بلس"، وذلك تحت رئاسة الرئيس الصيني.

ومثلت دعوة الصين للرئيس السيسي حينها تأكيداً على مكانة مصر وما تملكه من مقومات سياسية واقتصادية وتجارية رائدة على المستوى الإقليمي، بما يؤهلها لتعزيز علاقاتها مع هذا المحفل التنموي الهام.

كما عكست الدعوة متانة الروابط القائمة على الشراكة الاستراتيجية الشاملة في مختلف المجالات بين مصر والصين، وكذلك علاقات الصداقة الوطيدة بين السيد الرئيس ونظيره الرئيس الصيني.

زيارة السيسي للصين 2022

في فبراير، قام الرئيس السيسي بزيارة للصين للمشاركة فى حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية الرابعة والعشرين في العاصمة الصينية بكين، حيث استقبله الرئيس شي جين بينج.

وشهد اللقاء التباحث حول تعزيز التعاون القائم بين البلدين في عدد من المجالات من بينها أنشطة البحث العلمي ونقل التكنولوجيا المرتبطة بالصناعات الدوائية، وتصنيع لقاحات كورونا، والتقنيات الصناعية، بالإضافة إلى تعزيز التعاون في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والسيارات الكهربائية.

وتطرق اللقاء أيضاً إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها تطورات ملف سد النهضة، وكذلك مستجدات القضية الفلسطينية والأزمات في كلٍ من ليبيا وسوريا واليمن، حيث اتفق الجانبان على أهمية مواصلة التنسيق والتشاور بين البلدين على المستوى الثنائي وفى إطار المنظمات والمحافل الدولية، فضلاً عن تعزيز التعاون المتبادل فى مجال مكافحة الإرهاب.

زيارة السيسي للصين 2019

وفي أبريل، قام الرئيس السيسي بزيارة للصين للمشاركة فى قمة منتدى الحزام والطريق للتعاون الدولى، حيث استقبله الرئيس شى، وبحث الجانبان سبل دعم وتفعيل مبادرة الحزام والطريق، وعدد من الملفات ذات الصلة بالتعاون الثنائي فى مختلف المجالات خاصة الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والأمنية، وعددا من الموضوعات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وأجرى الرئيس السيسى محادثات هامة مع رئيس وزراء الصين لى كه تشيانج تناولت سبل تعزيز العلاقات فى كافة المجالات، كما عقد الرئيس لقاءات مع عدد من المسئولين ونخبة من مجتمع رجال الأعمال الصيني، لبحث سبل دفع التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين الجانبين.

زيارة السيسي للصين 2018

في سبتمبر، قام الرئيس السيسى بزيارة للصين للمشاركة فى قمة منتدى التعاون الصيني الإفريقي، حيث استقبله الرئيس الصيني، وبحث الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية فى كافة المجالات، وعدد من القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأجرى الرئيس السيسى زيارة إلى الأكاديمية المركزية للحزب الشيوعي الصيني، والتي تعد إحدى أهم المؤسسات التعليمية في الصين، والمسؤولة عن تدريب المسؤولين والقيادات الصينية.

زيارة السيسي 2017

في سبتمبر، قام الرئيس السيسى بزيارة للصين للمشاركة فى قمة بريكس 2017، حيث شارك في حوار استراتيجي حول تنمية الأسواق الناشئة والدول النامية المقام على المستوى الرئاسي على هامش قمة البريكس.

والتقى السيسى برئيس الصين، حيث تناولت المباحثات الملف الاقتصادي وسبل دعم العلاقات الثنائية بجانب بحث عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها التعاون في مجال مكافحة الإرهاب، وشهدا الرئيسان في ختام مباحثاتهما مراسم التوقيع على 3 اتفاقيات للتعاون بين البلدين.

زيارة السيسي للصين 2016

في سبتمبر أيضا، قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة للصين للمشاركة كضيف خاص في قمة مجموعة العشرين، وذلك تلبية لدعوة من الرئيس الصيني شى جين بينج الذي كانت تتولي بلاده رئاسة المجموعة.

وشارك السيسي في مختلف جلسات عمل القمة، وركر على الموضوعات التي تهم الدول النامية بوجه عام، ولاسيما فيما يتعلق بأهمية تعزيز الجهود الدولية لتيسير اندماج الدول النامية في الاقتصاد العالمي، وإتاحة المجال لاستفادتها مما يوفره من فرص ومزايا بما يساهم في تحقيق نمو اقتصادي دولي مستدام.

زيارة الرئيس شي جين بينج

في يناير 2016، أجرى الرئيس شى جين بينج زيارة لمصر، حيث استقبله الرئيس السيسى، وتناولت المباحثات حينها بشكل مفصل سُبل الارتقاء بالتعاون الثنائي في مختلف المجالات.

وأكد السيسى على دعم مصر لمبادرة رئيس الصين لإحياء طريق الحرير بالنظر إلى ما تساهم به تلك المبادرة في تعزيز التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين الصين والدول العربية والافريقية.

وتطرقت المباحثات لعدد من الملفات والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، حيث توافقت الرؤى حول ضرورة تعزيز التعاون المشترك إزاء تلك القضايا في مختلف المجالات الثنائية والمحافل متعددة الأطراف، ولاسيما في مواجه خطر الإرهاب والتطرف، مع بذل كل ما يلزم من جهود للتوصل إلى تسوية لأزمات منطقة الشرق الأوسط وفى مقدمتها القضية الفلسطينية والتطورات الجارية في كل من ليبيا وسوريا واليمن.

زيارة السيسي للصين 2015

في سبتمبر، قام الرئيس السيسي بزيارة لبكين للمشاركة في احتفال الصين بعيد النصر الوطني وبالذكرى السبعين لانتهاء الحرب العالمية الثانية، حيث التقى بالرئيس الصيني للتهنئة بهذه المناسبة في قاعة الشعب الكبرى.

ورحب الرئيس الصيني بحضور الرئيس السيسي للإحتفال، مشيدا بمشاركة القوات المسلحة المصرية فى العرض العسكري الذي أقيم بهذه المناسبة، وذلك فى ضوء علاقات الشراكة الإستراتيجية المتميزة التى أطلقها البلدان خلال زيارة الرئيس السيسي الأولى لبكين في ديسمبر 2014.

كما أثنى الرئيس الصينى على الخطوات العملية التي يتم اتخاذها على صعيد تعزيز التعاون الثنائى، ولا سيما فيما يتعلق بمشروعات الطاقة الإنتاجية، فضلا عن التنسيق الجاري بين البلدين فى الشئون الدولية، بما يعكس حرصهما على تعميق وتعزيز العلاقات الإستراتيجية بينهما.

أول زيارة للرئيس السيسي

في ديسمبر 2014، قام الرئيس السيسي بأول زيارة له للصين عقب انتخابه رئيسًا للجمهورية، التقى خلالها بالرئيس الصيني شي جين بينج.

ورحب الرئيس السيسي بمقترح الصين بتطوير العلاقات بين البلدين، ووقع البلدان وثيقة إقامة علاقات شراكة إستراتيجية شاملة، تضمنت اتفاقيات في التعاون الفني والاقتصادي وفي مجال الطاقة الجديدة والمتجددة والتعاون في مجال الفضاء.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك