غدا.. توقيع اتفاق السلام السوداني بالأحرف الأولى في جوبا - بوابة الشروق
الجمعة 11 أكتوبر 2024 11:23 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

غدا.. توقيع اتفاق السلام السوداني بالأحرف الأولى في جوبا

رسالة جوبا - سمر إبراهيم:
نشر في: الأحد 30 أغسطس 2020 - 2:19 م | آخر تحديث: الأحد 30 أغسطس 2020 - 2:19 م

حمدوك ووفد وزارى رفيع يصل جنوب السودان.. ومصادر سودانية لـ"الشروق": ترجيحات بمشاركة رئيس مجلس السيادة الانتقالي في حفل التوقيع
تستضيف عاصمة جنوب السودان، جوبا، غدا الاثنين، حفل التوقيع على اتفاق السلام السوداني بالأحرف الأولى، بين الحكومة السودانية والحركات المسلحة المنضوية تحت كيان الجبهة الثورية.

ومن المقرر أن يوقع عن الجانب الحكومي، النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني الفريق أول محمد حمدان دقلو "حميدتي"، في المقابل سيوقع رؤساء الحركات المسلحة المنضوية تحت كيان الجبهة الثورية، وهم "الحركة الشعبية شمال - بقيادة مالك عقار، حركة جيش تحرير السودان - بقيادة مني أركو مناوي، حركة العدل والمساواة - بقيادة الدكتور جبريل إبراهيم، تجمع قوى تحرير السودان - بقيادة الطاهر حجر وسيوقع ممثلاً آخر نيابة عنه، والتحالف السوداني، وحركة تحرير السودان - المجلس الانتقالي بقيادة الدكتور الهادي إدريس".

ويعُقد الحفل بحضور رئيس جنوب السودان سيلفاكير ميارديت، بصفته الراعي الرسمي لتلك المفاوضات. فيما وصل رئيس الوزراء السوداني الدكتور عبدالله حمدوك، اليوم الأحد، إلى العاصمة جوبا، على رأس وفد وزاري رفيع المستوى ضم" وزير شؤون مجلس الوزراء السفيرعمر بشير مانيس، وزير العدل نصر الدين عبد الباري، وزير الثقافة والإعلام فيصل محمد صالح، وزيرة المالية الدكتورة هبة محمد علي، وزير الطاقة والتعدين المُكلف المهندس خيري عبد الرحمن، ومدير عام جهاز المخابرات الفريق أول جمال عبد المجيد".

وكان في استقبال حمدوك، رئيس لجنة الوساطة الجنوبية المستشار الأمني لرئيس جنوب السودان توت قلواك، ووزير الدفاع السوداني اللواء ركن ياسين إبراهيم ياسين، فضلاً عن عدد من كبار المسؤولين من الجانبين السوداني والجنوب سوداني.
فيما رجحت مصادر سودانية لـ"الشروق" مشاركة رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول عبدالفتاح البرهان، في حفل التوقيع ووصوله صباح غدا الأثنين.

وأضافت المصادر أنه من المقرر أن يلقي رئيس جنوب السودان كلمة رسمية خلال الحفل، فضلاً عن مشاركة عدد من قادة السودان بكلماتً رسمية أيضاً خلال حفل التوقيع، بالإضافة إلى مشاركة رؤساء الحركات المسلحة ورئيس الجبهة الثورية.

وتستعد جنوب السودان لاستقبال ومشاركة عدد من الوفود المشاركة في حفل التوقيع، وأبرزهم "مصر، الإمارات، وتشاد" ورؤساء البعثات الأجنبية بالدولة.

على جانبً آخر، التقى النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو "حميدتي"، اليوم الأحد، بالنائب الأول لرئيس جنوب السودان الدكتور رياك مشار، وبحثا عدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

ووقع الوفد الحكومي وممثلين عن جميع الحركات المسلحة السودانية، التي شاركت في المفاوضات منذ انطلاقها العام الماضي، أمس السبت، حفل التوقيع على بروتوكول الترتيبات الأمنية - مسار دارفور، والقضايا السياسية - مسار المنطقتين، والقضايا القومية لجميع المسارات بالسودان.

وكان ممثلين عن حركات دارفور، قد وقعوا، الجمعة الماضية، على 7 بروتوكولات، هما "النازحين واللاجئين، تقاسم السلطة، العدالة والسلام والمساواة والمصالحة، الرعاة والمزارعين، والأرض والحواكير، والتعويضات، تقاسم الثروة".

ويضم مسار دارفور، المنضوي تحت كيان الجبهة الثورية السودانية، كلاً من "حركة العدل والمساواة، حركة جيش تحرير السودان، حركة تحرير السودان - المجلس الانتقالي، تجمع قوى تحرير السودان، والتحالف السوداني".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك