بعد حادث اللاعب حسام عرفات.. كيف يمكن إنقاذ الأشخاص من خطر بلع اللسان؟‬ - بوابة الشروق
السبت 14 سبتمبر 2024 4:11 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بعد حادث اللاعب حسام عرفات.. كيف يمكن إنقاذ الأشخاص من خطر بلع اللسان؟‬

منال الوراقي
نشر في: الجمعة 30 أغسطس 2024 - 1:37 م | آخر تحديث: الجمعة 30 أغسطس 2024 - 1:37 م

تصدر اللاعب حسام عرفات، لاعب نادي بورفؤاد والزمالك السابق، محركات البحث في مصر بعد تعرضه لحالة صحية طارئة، أثناء مباراة ودية لفريقه مع فريق الجمارك.

ونقلت فضائية "العربية" أن المتابعون للمباراة في مدينة بورسعيد فوجئوا باصطدام عنيف بين عرفات، وزميله في الفريق المنافس، سقط على إثرها لاعب بورفؤاد على الأرض ساكناً وفاقداً للحراك.

وعلى الفور سارع الفريق الطبي بالنزول إلى أرض الملعب وفحص اللاعب، حيث تبين أنه ابتلع لسانه، وأصيب بارتجاج في المخ دخل على إثره في غيبوبة، ما دفع الأطباء لسرعة نقله إلى مستشفى السلام الدولي.

وبعدها كشف مصدر مسئول بنادي بورفؤاد أن عرفات فقد وعيه وسط اشتباه في كسر بالجمجمة ونزيف، مضيفاً أنه تم نقله إلى غرفة العناية المركزة، في حين أعلن الأطباء استقرار حالة اللاعب مؤكدين خضوعه للملاحظة لمدة 28 ساعة.

ولكن، كيف يبلع الإنسان لسانه؟ وما الذي يحدث حينما يبلع الإنسان لسانه؟

نقل تقرير سابق لشبكة "العين الإخبارية" الإماراتية، أن حالات "بلع اللسان" واحدة من أخطر الطوارئ الطبية التي يمكن أن تحدث في الملاعب الرياضية، حيث تشكل تهديدًا حقيقيًا للحياة، مما يجعل التدخل الطبي السريع أمراً حاسماً لإنقاذ حياة اللاعب.

فيعد بلع اللسان حالة نادرة تتسبب فيها عضلة اللسان بالارتداد إلى الخلف نحو الحلق، مما يسبب إغلاق مجرى التنفس، وهذه الحالة قد تنجم عن إصابات دماغية خلال الأنشطة الرياضية، مثل السقوط أو الاصطدام، أو مشاكل قلبية مثل الرجفان أو النوبة القلبية.

كما يمكن أن يسبب اختلال مستويات الأملاح والسكر في الدم تشنجات وفقدان الوعي مما قد يؤدي إلى إغلاق مجرى التنفس.

إسعافات ضرورية

وذكر مقال طبي سابق لموسوعة "الجزيرة"، تناول الأطباء ظاهرة بلع لاعبي كرة القدم لسانهم والحالات المتكررة بين النجاة والوفاة، أن الإسعافات الأولية في حالة ابتلاع اللسان تشمل تمديد الشخص على الأرض، يقوم المسعف برفق ومن دون عنف بإمالة رأس المصاب إلى الخلف والذقن إلى الأعلى لإعادة فتح المجاري التنفسية.

بعد ذلك يقوم المسعف بإمالة المصاب قليلا إلى أحد جانبيه مع الحفاظ على وضعية الرأس السابقة، مما يسمح للعاب في فمه بالنزول إلى خارج الفم وعدم الدخول في الحلق.

وجود فريق إسعاف

وفي حال فشل ذلك في إزاحة اللسان قد يتطلب الأمر إجراء مناورة "دفع الفك" "Jaw thrus"، أو إدخال أنبوب القصبة الهوائية "الأنبوب الرغامي"، مما يتطلب وجود فريق إسعاف في الموقع مدرب على التعامل مع الإصابات والطوارئ الرياضية.

وأشار التقرير إلى أن انقطاع النفس قد يكون له أسباب أخرى مثل الاختناق بالطعام أو جسم غريب، أو حدوث نوبة قلبية أو سكتة دماغية، ولذلك يجب تقييم الوضع من المسعفين وعمل اللازم مثل إجراء الإنعاش القلبي ونقل المصاب إلى غرفة الطوارئ بأسرع ما يمكن.

وأضاف أنه من الضروري التفريق بين أسباب انقطاع النفس، مثل الاختناق بالطعام أو جسم غريب، أو النوبات القلبية، مما يتطلب تقييمًا طبيًا شاملًا.

الوقاية من بلع اللسان

وللوقاية من "بلع اللسان" وأسباب الوفيات الأخرى، يجب إجراء فحوصات دورية للرياضيين للتأكد من سلامتهم الصحية، وعدم ممارسة الرياضة في حالة التعب الشديد أو المرض، وارتداء الملابس الواقية المناسبة.

ومن الضروري أيضًا تجهيز الملاعب بفرق طبية متخصصة في الطوارئ والإسعافات الأولية لضمان سرعة التعامل مع الإصابات، وفي حالة حدوث أي إصابة، يجب متابعة الرياضيين بشكل مستمر للتأكد من عدم حدوث مضاعفات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك