هل من عقوبة للمتخلف عن مسح فيروس سي الطبي؟ لجنة «الفيروسات الكبدية» تجيب - بوابة الشروق
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 6:25 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

هل من عقوبة للمتخلف عن مسح فيروس سي الطبي؟ لجنة «الفيروسات الكبدية» تجيب

دينا النجار
نشر في: الأحد 30 سبتمبر 2018 - 11:03 م | آخر تحديث: الأحد 30 سبتمبر 2018 - 11:03 م

نفى الدكتور يحي الشاذلي، عضو لجنة مكافحة الفيروسات الكبدية، وجود عقوبة للمتخلفين عن إجراء المسح الطبي لفيروس «سي»، والأمراض غير السارية، معقبًا: «مش هنجبر المواطنين لإجراء الفحوصات في كل محافظة، ولكن سنتخذ إجراءات أخرى بديلة».

وقال في مداخلة هاتفية لبرنامج «مساء dmc»، المذاع عبر فضائية «dmc»، مساء الأحد، إنه سيتم مطالبة المواطنين بنتائج هذه التحاليل عند السفر أو الدخول للجامعات أو المدارس، أو عند استخراج رخصة القيادة، بدلًا من العقوبة، موضحًا أن الموطن المتخلف عن الحملة سيقوم بإجراء هذه التحاليل مرة أخرى على نفقته الخاصة.

وأوضح أن هناك 1412 لجنة صحية لإجراء المسح الطبي الشامل بالمرحلة الأولى التي تشمل 9 محافظات، ويمكن للمواطن الاتصال بالخط الساخن «15335»؛ لمعرفة أقرب نقطة صحية له، مطالبًا المواطنين بإجراء الفحص الطبي المجاني وتلقى العلاج بالمجان.

وتابع: «الفحص يشمل جميع المواطنين فوق سن 18 سنة، لإجراء فحوصات طبية لفيروس سي والأمراض غير السارية سواء كان مصاب بالفيروس من قبل أو الكشف لأول مرة، ويتلقى المواطن العلاج بالمجان في حالة النتيجة الإيجابية للتحليل».

وتبدأ وزارة الصحة والسكان، غدًا الاثنين، إطلاق المرحلة الأولى لأكبر مسح طبي في تاريخ البشرية في 9 محافظات منها محافظة مطروح، وبورسعيد، والإسكندرية، وجنوب سيناء، ودمياط، والبحيرة، والقليوبية، والفيوم، وأسيوط؛ للكشف عن فيروس «سي»، والأمراض غير السارية والسكر والضغط وكتلة الجسم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك