شنايدر إليكتريك مصر تحقق 10% معدل نمو فى حجم أعمالها خلال العام الجارى رغم التحديات الاقتصادية - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 6:52 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

شنايدر إليكتريك مصر تحقق 10% معدل نمو فى حجم أعمالها خلال العام الجارى رغم التحديات الاقتصادية

عفاف عمار
نشر في: الأحد 30 أكتوبر 2022 - 2:19 م | آخر تحديث: الأحد 30 أكتوبر 2022 - 2:20 م

قال سيبستيان رييز الرئيس الإقليمى لشركة شنايدر إليكتريك وشمال شرق إفريقيا والمشرق العربى، إن شركة استطاعت تحقيق نمو فى المبيعات خلال العام الجارى بمعدل 10% مقارنة بالعام الماضى على الرغم من التحديات الاقتصادية التى تواجه الأسواق العالمية والمحلية ومشاكل الاستيراد التى تعانى منها شركات عالمية.

وأضاف رييز، فى حواره مع "الشروق"، أن "شنايدر إليكتريك" مثل أى شركة تأثرت بما يحدث من أوضاع اقتصادية يشهدها العالم ولكنها تمتلك القدرة على التوائم مع تلك المتغيرات التى يعانى منها الاقتصاد المصرى كجزء مما يحدث بالعالم، وذلك بالاعتماد على الخامات المحلية الأمر الذى ساهم فى تحسن نتائج أعمال الشركة وتجاوز أزمات مثل جائحة كورونا.

وتابع: "لا تعتمد شنايدر إليكتريك على الاستيراد بشكل كامل فى تصنيع منتجاتها بالسوق المصرى التى تقوم على الخامات المحلية فى الأساس، (شنايدر إليكتريك مصر) شركة عالمية محلية لديها مصنع فى مصر يعتمد فى إنتاجه على المكون المحلى بالإضافة إلى مركز توزيع لتصدير منتجات الشركة للدول المحيطة بجانب السوق المحلى".

وبسؤاله عن كيفية تحوط الشركة من تقلبات سعر الصرف ومشاكل الاستيراد التى يعانى منها السوق المصرى، قال رييز إن "شنايدر إليكتريك" تسعى دائما إلى تعميق المكون المحلى فى منتجاتها والاعتماد على العملة المحلية فى عمليات البيع والشراء لتجنب تقلبات سعر الصرف وقصور عمليات الاستيراد وهو الأمر الذى يعود بالنفع أيضا على عملائنا وشركائها.

وأضاف: "واجهت الشركة تحديات عديدة على مدار العشر سنوات الأخيرة ولا مجال للمقارنة بين وضعنا عام 2011 بالوقت الحالى، ولكن هذا لا يعنى أن الشركة تواجه صعوبات فى الاستيراد والتصدير رغم اعتمادها على التصنيع المحلى بجانب صعوبات تتعلق باللوجيستيات وتكاليف الإنتاج بسبب تذبذب سعر العملة".

وأكد أن الشركة تعمل على الموائمة بين التسعير والتكاليف بالإضافة إلى الحفاظ على الموارد البشرية التى تتميز بها الشركة.

وتبلغ استثمارات "شنايدر إليكتريك" التراكمية خلال الثلاثين عاما الأخيرة 300 مليون يورو، تشمل بناء مصنع مدينة بدر الحديث، ومركز توزيع جديد في مدينة العاشر من رمضان.

وعن توقعاته لسعر الصرف فى مصر، قال رييز: "لدينا مخاوف من توقعات سعر صرف الجنيه المصرى أمام الدولار واليورو، ومعدل التضخم والقدرة فى السيطرة عليه من عدمه، كل تلك المخاوف أدت إلى إبطاء اتخاذ قرار ضخ استثمارات جديدة خلال العام القادم إلى أن تتضح الرؤية".

وتابع: "لدينا الرغبة للاستثمار فى مصر والإقليم خاصة بما تمتلكه شنايدر إليكتريك، من كوادر وعمالة مؤهلة وفقا للمعايير العالمية، فأكثر من 60 موظفا انتقل للعمل من الشركة إلى المجموعة الدولية، العمالة ركيزة أساسية لاستثماراتنا وهدفنا فى مصر الاستثمار والاستمرارية".

وافتتحت "شنايدر إليكتريك" منذ شهرين مقرها الرئيسى فى مصر الذى اعتمد على حلول الاستدامة وفقا للمعايير العالمية وحصل على عدة جوائز خاصة ما يتعلق بالتصميمات للمبانى.

وتعمل "شنايدر إلكتريك" في أكثر من 100 دولة، ولديها أكثر من 135 ألف موظف حول العالم بحجم أعمال 28.9 مليار يورو في سنة 2021، وقد أسست "شنايدر إلكتريك" فرعها الإقليمي في مصر عام 1987، ولديها 1600 موظف يخدمون في أفريقيا والشرق الأوسط خارج مصر.

وتشمل القطاعات التى تعمل بها "شنايدر إليكتريك" بالسوق المصرى: "النفط والغاز، والمرافق، ومياه الشرب والصرف الصحي، والنقل، والتعدين والمعادن والفلزات، والأغذية والمشروبات، والخدمات السحابية والخدمية، والأدوية والمباني بكل قطاعاتها الفرعية".

وعن استعدادات الشركة لقمة المناخ التى تستضيفها مدينة شرم الشيخ فى نوفمبر المقبل، قال رييز إن "شنايدر إليكتريك" بدأت الاستعداد مبكرا لقمة المناخ، وذلك بالبدء بإقامة محطة بمدينة شرم الشيخ ومحطتين بجنوب سيناء منذ عام 2019 لتوليد الطاقة الشمسية حيث تعد الشركة الأولى على مستوى العالم فى تطبيق معايير الاستدامة.

وأوضح: "يوجد عدة مبادرات بين شنايدر إليكتريك، ومحافظة جنوب سيناء، أول مبادرة تتعلق بتدشين مركز للاستدامة بالشرامة مع المحافظة فى سنترال بارك يعرض فيه كل مايتعلق بالاستدامة، والمبادرة الثانية تتعلق بإطلاق منتج لشحن السيارات الكهرباء، حيث بدأنا بالفعل توريد الشواحن للمحافظة لدعم مدينة شرم الشيخ كأول مدينة خضراء تطبق معايير الاستدامة فى مصر والمخطط استمرار المبادرة لما بعد قمة المناخ".

وأضاف: "أما المبادرة الثالثة تهدف إلى اطلاق مسابقة عالمية لطلاب جامعة الملك سلمان بمحافظة جنوب سيناء بغرض تقديم حلول تقنية للاستدامة وتحويل هذه الحلول إلى مشاريع ناشئة".

وقال رييز إن الشركة ستعلن عن مبادرة أخرى مع المحافظة على هامش فعاليات قمة المناخ دون الكشف عن أية تفاصيل.

وعن تعاون الشركة مع الفنادق والمنشآت السياحية بمدينة شرم الشيخ، فيما يتعلق بتطبيق معايير الاستدامة، قال رييز إن "شنايدر إليكتريك" نظمت فى مارس الماضى معرضا بمدينة شرم الشيخ لتقديم حلول "شنايدر إليكتريك" الرقمية للفنادق وذلك بمشاركة 150 فندقا، وناقش المؤتمر كيفية استخدام حلول "شنايدر إلكتريك" لتحديث البنية التحتية لإدارة المباني الحالية والمستقبلية وضمان كفاءتها في المستقبل.

وقال رييز إن "شنايدر إليكتريك" لديها عقود حاليا مع 25 فندقا بمدينة شرم الشيخ لتطبيق معايير الاستدامة وتوفير الطاقة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك