استخدام «النانو تكنولوجى» في تطوير المستحضر الدوائي في جلسات «الصيدلة» بمؤتمر الصحة الافريقية - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 6:56 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

استخدام «النانو تكنولوجى» في تطوير المستحضر الدوائي في جلسات «الصيدلة» بمؤتمر الصحة الافريقية

علاء شبل
نشر في: الخميس 31 يناير 2019 - 7:46 م | آخر تحديث: الخميس 31 يناير 2019 - 7:46 م


أشارت الدكتورة نهلة العشماوي عميد كلية الصيدلة بجامعة طنطا إلى أن الجلسات العلمية لكلية الصيدلة فى مؤتمر الصحة الإفريقى الأول، ناقشت الأبحاث المتعلقة باكتشاف أدوية تخليقية جديدة ذات آثار جانبية أقل من المتعارف عليها، كما ناقشت استخدام النواتج الطبيعية المشتقة من النباتات كعلاج وقائى أو تكميلى فى بعض الحالات المرضية.

وأضافت "العشماوي"، أن الأبحاث تعرضت أيضًا لتطوير الشكل الدوائي أو المستحضر الدوائي باستخدام النانو تكنولوجى واستخدام وسائل توصيل جديدة للدواء داخل جسم الإنسان، بحيث يستهدف الجزء المريض فقط ويكون آمناً على الجزء السليم، مشيرة إلى أن الجلسات الخاصة بسوء استخدام الأدوية والاستخدام العشوائى للمضادات الحيوية شهدت مناقشة العواقب المترتبة على ذلك وخلصت إلى التوصية بترشيد استخدام المضادات الحيوية وقصر صرفها بواقع التذكرة الطبية.

وأوضحت عميد كلية الصيدلة، أن جلسات الصيدلة الإكلينيكية تعرضت إلى استخدام بعض المؤشرات الكيميائية الجديدة فى التشخيص المبكر لبعض الأمراض وإمكانية تقوية التأثير العلاجى لبعض الأدوية باستخدامها مع أدوية أخرى، كما تعرضت الى استكشاف ميكانيكية عمل وتأثيرات فارماكولوجية جديدة لبعض الأدوية.

وأضافت أن استخدام العلاج المناعى فى حالات السرطان كعلاج بديل للعلاج الإشعاعى، أو العلاج الكيميائى كان من الأبحاث التى عرضت فى الجلسات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك