أردوغان: مصمم على عقد لقاء بين بوتين وزيلينسكي - بوابة الشروق
السبت 21 سبتمبر 2024 5:37 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أردوغان: مصمم على عقد لقاء بين بوتين وزيلينسكي

هديل هلال
نشر في: الخميس 31 مارس 2022 - 2:57 م | آخر تحديث: الخميس 31 مارس 2022 - 2:57 م
قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إنه مصمم على عقد لقاء بين نظيره الروسي فلاديمير بوتين، والأوكراني فولوديمير زيلينسكي، معقبًا: «سنقول لكليهما هدفنا هو أن نجمعكما في أقرب فرصة».

وبحسب ما نشرته وكالة الأنباء التركية «الأناضول»، مساء الخميس، أعرب أردوغان عن أمنياته في تحديد تاريخ للقاء بين بوتين وزيلينسكي، مؤكدًا استعداد أنقرة لاستضافة اجتماع على مستوى رؤساء الدول.

وأشار إلى أن تركيا بإمكانها «أن نكون إحدى الدول الضامنة لتحقيق أمن أوكرانيا»، متابعًا: «ننظر بإيجابية لهذا الأمر من حيث المبدأ، لكن يجب توضيح التفاصيل».

وأكد أنه سيكون سعيدًا حال نجاح بلاده في إنهاء حرب روسيا وأوكرانيا، مستطردًا: «سنكون سعداء إذا نجحنا في إنهاء الحرب، لكون تركيا دولة يثق بها كل من بوتين وزيلينسكي».

ونفى المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، وجود إطار زمني واضح لعقد اللقاء بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره الأوكراني فلودومير زيلينسكي، مشددًا على أهمية الانتهاء من بنود الاتفاقية التي يعمل عليها الجانبان أولًا.

وبحسب ما نشرته وكالة «نوفوستي» الروسية، اليوم الخميس، أجاب بيسكوف، على سؤال حول استئناف المفاوضات مع أوكرانيا في 1 أبريل، قائلًا: «إذا كانت هناك إمكانية لذلك، فسنبلغ عن الأمر».

ووعد المتحدث باسم الكرملين بتقديم تقرير، حول قرار الكرملين باستئناف المفاوضات مع كييف.

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، إن موسكو وضعت آليات التحول إلى دفع ثمن الغاز الروسي بالروبل وعرضها على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مشيرًا إلى الإعلان عن تلك الآليات قريبًا.

وقررت موسكو تحويل مدفوعات الغاز المورد إلى الدول غير الصديقة إلى الروبل، وأصدر الرئيس الروسي تعليمات لشركة «جازبروم» والبنك المركزي الروسي تنفيذ الإجراءات المرتبطة بهذه الخطوة، بحلول 31 مارس 2022.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن روسيا لن تقبل سوى مدفوعات بالروبل لقاء تصدير الغاز الطبيعي إلى الدول غير الصديقة، بما في ذلك دول الاتحاد الأوروبي، مشددًا على أن موسكو مستمرة في إمداد الغاز بالكميات والأسعار المحددة في العقود التي أبرمت في وقت سابق.

وجاءت الخطوة، بعد أن فرض الغرب عقوبات مشددة على روسيا، إثر إطلاقها عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا، وتقول موسكو إن «العملية جاءت بعد أن رفض الغرب تقديم ضمانات أمنية لروسيا».


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك