محافظ كفر الشيخ: انتهاء أعمال إحلال وتجديد مئذنة مسجد أبو غنام الأثري ببيلا - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 2:54 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

محافظ كفر الشيخ: انتهاء أعمال إحلال وتجديد مئذنة مسجد أبو غنام الأثري ببيلا

محمد نصار
نشر في: الجمعة 31 مايو 2024 - 11:07 ص | آخر تحديث: الجمعة 31 مايو 2024 - 11:07 ص

أعلن اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، اليوم الجمعة، عن الانتهاء من أعمال إحلال وتجديد مئذنة مسجد العارف بالله سيدي سالم البيلي أبو غنام، المعروف بمسجد أبو غنام الأثري ببيلا، بنسبة تنفيذ بلغت 100%.

وكانت بدأت أعمال إحلال وتجديد المئذنة في شهر فبراير الماضي، ضمن مشروع ترميم المسجد بالتعاون بين وزارتي الأوقاف والسياحة والآثار، وتنفيذ الهيئة العربية للتصنيع.

وأوضح المحافظ أنه تم الانتهاء من إزالة المئذنة القديمة التي كانت بطول 25.25 متر وإعادة بنائها بنفس الطراز القديم.

كما تمت صيانة الهلال الذي يعلو المئذنة وإعادته إلى حالته السابقة، بالإضافة إلى إتمام أعمال المحارة والدهان الخارجي والداخلي، تركيب الشرفات الخشبية ودهانها بالكامل، وسيتم خلال الأيام المقبلة تركيب كشافات الإضاءة وأجهزة المكبرات الصوتية أعلى المئذنة.

وأشار اللواء جمال نور الدين إلى أنه تم التأكيد على الشركة المنفذة بسرعة إنجاز الأعمال المتبقية من مشروع ترميم مسجد أبو غنام، وتسريع وتيرة العمل، ولم يتبق سوى بعض التشطيبات النهائية داخل وخارج المسجد، لافتا إلى أنه سيتم قريبا افتتاح المسجد أمام أهالي مركز ومدينة بيلا والزائرين من مختلف أنحاء الجمهورية بعد انتهاء أعمال الترميم والتطوير.

من جانبه، أكد أيمن غالي، رئيس مركز ومدينة بيلا، أنه يتم حالياً وضع خطة لتحسين الصورة البصرية لمنطقة مسجد أبو غنام.

وتتضمن الخطة إعادة استغلال المساحات غير المستخدمة المحيطة بالمسجد والحديقة المجاورة له، لإحداث نقلة نوعية في المنطقة، وإضفاء مظهر جمالي وحضاري على المكان باعتباره من أقدم مناطق مدينة بيلا، بالتعاون مع إدارة التنسيق الحضاري بمحافظة كفر الشيخ.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك