انطلاق فعاليات المهرجان الدولي للفيلم بالداخلة في المغرب يوم 3 يونيو المقبل - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 11:51 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

انطلاق فعاليات المهرجان الدولي للفيلم بالداخلة في المغرب يوم 3 يونيو المقبل

الرباط - قنا
نشر في: الجمعة 31 مايو 2024 - 6:03 م | آخر تحديث: الجمعة 31 مايو 2024 - 6:03 م

تنطلق فعاليات الدورة الثانية عشرة للمهرجان الدولي للفيلم بالداخلة في المغرب خلال الفترة من الثالث إلى التاسع من يونيو المقبل، تحت شعار "الداخلة بوابة إفريقيا"، بحضور نخبة من صناع السينما العربية والإفريقية.

وأوضحت اللجنة المنظمة، في بيان لها اليوم، أن المهرجان سيشهد عرض مجموعة متنوعة من الأفلام الطويلة وهي: "وداعا جوليا" لمحمد كردفاني من السودان، و"شبح بوكو حرام" لسيريل رينكو من الكاميرون، و"أنا القبطان" لماثيو غاروني من إيطاليا، و"متى يحل عهد إفريقيا" لدافيد بيير فيلا من الكونغو برازافيل، و"مامي واتا" لـ ج.س. أوباسي من نيجيريا، و"عماكور" لأحمد الخضري من الكويت، و"ثلاثة" لنايلة الخاجة من الإمارات، و"كأس المحبة" لنوفل براوي من المغرب.

وبالنسبة للأفلام القصيرة، سيتم عرض كل من "ميراث" لحسين حجازي من لبنان، و"لوبي إيكوسيمبا" لكوسيمبا" لكومبوكا مايني من الكونغو الديمقراطية، و"في صمت" لمازينكا باروس من السنغال، و"من أرسلها الله" لآمنة ماماني من النيجر، و"البنجري" لموسى ناصر الكندي من عمان، و"اختفاء السيدة ن" لمينا يسري من مصر، و"الآنسة سيلفي" لنعيمة الزياني من المغرب، و"صالون الحلاقة" لفاطمة وردي من السودان.

كما يشمل برنامج الأنشطة للمهرجان تنظيم بعض الندوات الثقافية ولقاءين دراسيين، الأول حول "السينما والتوزيع: استراتيجيات البث السمعي البصري"، والثاني حول التجربة السينمائية للمخرج محمد عبدالرحمن التازي، إضافة إلى ورشة حول مبادئ الإخراج ، وعرض لأفلام مغربية جديدة، بالإضافة إلى أفلام متحركة للأطفال. وسيتم خلال فعاليات هذه الدورة تكريم كل من المخرج الكونغولي جوزيف كومبيلا، والمخرج المغربي محمد عبدالرحمن التازي، والممثلة المغربية مجدولين الإدريسي.

على صعيد آخر، ستتم برمجة منصة "الداخلة بروجيكت" ذات البعد المغربي والإفريقي والعربي، والتي تروم تقديم المساعدة المادية لمشاريع سيناريوهات لأفلام طويلة قيد الإعداد، سواء كانت روائية أو وثائقية، لفائدة المنتجين والمخرجين على حد سواء.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك